جزيرة استراليا تدرس منع بيع السجائر لمن هم دون الـ25 عاما

يعتبر التدخين من أكثر الأمور الضارة بصحة الإنسان، ومن أجل ذلك تسعى العديد من الدول إلى خفض أعداد المدخنين فيها، إليكم ما فعلته هذه الجزيرة الاسترالية.

جزيرة استراليا تدرس منع بيع السجائر لمن هم دون الـ25 عاما

أشارت جزيرة تاسمانيا الاسترالية أنها بصدد دارسة قانون جديد يمنع من هم دون الواحدة والعشرين او الخامسة والعشرين من عمرهم من شراء السجائر.

وتلقت الحكومة في هذه الجزيرة عددا كبيرا من ردود فعل الأطباء ومختصي الصحة، حيث وافق بعضهم على هذا القانون، والاخرين علقوا أن هذا القانون لا يحمي من هم دون هذا العمر من التدخين والحصول على السجائر، ولعل الخطوة الأهم هي زيادة التثقيف والحملات الإعلانية حول ضرر التدخين.

هذا وسبقت جزيرة تاسمانيا بعضاً من الولايات الأمريكية في سن مثل هذا القانون الذي يمنع من هم دون الواحدة والعشرين من عمرهم من شراء السجائر، إلا أن عمر الخامسة والعشرين قد يكون الأول في تاريخ البشرية.

وقال وزير الصحة في تاسمانيا: "الدراسات وجدت أن المدخنين يبدأون بالتدخين قبل الخامسة والعشرين من عمرهم"، وأضاف: "من المرجح أن يكون هناك فوائد صحية كبيرة للمجتمع وتحقيق نجاحان في النظام الصحي مع مرور الوقت إذا تم تخفيض نسبة الأشخاص المقلعين عن التدخين."

وتعتبر دولة استرالية من الدول التي تحتوي على أقل عدد مدخنين بين مواطنيها، فهي استطاعت تحقيق ذلك من خلال عدة قوانين مختلفة مثل:

  • الضرائب الضخمة
  • منع التدخين في الأماكن العامة
  • ضرورة أن تكون علب السجائر شاحبة ولا تملك أي كتابة.

إلا أن مسودة القانون واجهت معارضات من بعض التجار والداعيين للحريات المدنية، معبرين عن ذلك بأن هناك أمور أكبر يجب النظر بها مثل العنف المنزلي والمشاكل الصحية المتعلقة بالكحول، وليس التدخين".

وتجدر الإشارة إلى أن حكومة جزيرة تاسمانيا كانت قدر فضت سابقاً مسودة قانون تمنع فيها مواليد عام 2000 من التدخين، والذي كان من المتوقع أن يبدأ بتنفيذه في عام 2018.

نشرت من قبل - الجمعة,25ديسمبر2015