جهات سعودية وإماراتية تؤكد سلامة نوتيلا

قالت الهيئة العامة لسلامة الغذاء والدواء السعودية وإدارة سلامة الغذاء في بلدية دبي إن ما ورد عن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية حول احتواء شوكولاتة نوتيلا على مواد مسرطنة، غير صحيح.

جهات سعودية وإماراتية تؤكد سلامة نوتيلا

جاء هذا بعد أن انتشرت في وسائل الإعلام وعلى مواقع التواصل الاجتماعي أخبار تؤكد احتواء شوكولاتة نوتيلا على مواد مسرطنة تتمثل في زيت لب النخيل المعالج على درجات حرارة تصل إلى 200 درجة مئوية.

وأوضحت الهيئة العامة للغذاء والدواء في المملكة العربية السعودية، في بيان نشرته على موقعها الالكتروني، أنها راجعت التقارير الصادرة عن هيئة سلامة الأغذية الأوروبية (EFSA)، للتأكد من مدى خطورة استخدام الزيوت النباتية، خصوصاً زيت النخيل في الأغذية، وتبين لها عدم وجود تقارير توصي بإيقاف استخدام زيت النخيل حالياً في المنتجات الغذائية، مؤكدة أنها تتابع كل ما يختص بسلامة الأغذية والأدوية والأجهزة الطبية للتأكد من سلامتها.

بدورها، صرحت بلدية دبي في بيان نشرته على موقع التواصل الاجتماعي انستاغرام، أنها تقوم بوضع برامج روتينية مختصة بتقييم خطورة المنتجات الغذائية من ناحية استهلاكها، ولم تثبت احتواء نوتيلا على مواد مسرطنة، وبناء عليه لم تصدر أية قرارات بشأن زيت النخيل أو أياً من مكوناته الأخرى، مؤكدة أن شوكولاتة نوتيلا منتج امن وسليم ومصنع بحسب قواعد الإنتاج والتصنيع السليمين.

وكانت هيئة سلامة الأغذية الأوروبية قد صرحت في تقرير لها إن زيت النخيل، الذي تعزى له نعومة وسلاسة قوام شوكولاتة نوتيلا قد يكون مسرطناً بسبب معالجته على درجات حرارة عالية تصل إلى 200 درجة مئوية، ما يتسبب في إفراز ملوثات قد تتحول إلى مواد مسرطنة عند استهلاكها عن طريق الفم.

أكد الاستشاري في علم الأورام السرطانية بمجموعة مستشفيات أن أم سي في أبوظبي، الدكتور "مهند دياب"، لموقع أخبار الان أنه لا يوجد أي إثبات علمي على أن زيت النخيل يتسبب بتحفيز أو تثبيط الخلايا السرطانية، حتى هذه اللحظة، مضيفاً أن أن المعلومات الواردة من هيئة الغذاء الأوروبية غير كافية لتصبح معتمدة رسميا، لا سيما وأنهم قالوا إن الدراسة التي أجروها تحتاج حتى اخر العام الجاري لتنشر بالتفصيل، مؤكداً أن دراسات عدة من جهات مستقلة بينت العديد من أضرار المنتجات التي يدخل في تركيبها هذا الزيت، لكن، حتى الان، لا توجد دراسة واضحة لهذا النوع من الزيوت، وهذا ما كان حجة مقنعة ومدافعة عن هذا المنتج لدى الشركات الغذائية المستخدمة لهذا الزيت".

وكانت شركة فيريرو قد تواصلت، مع ويب طب من خلال صفحة نوتيلا على فيس بوك لإيضاح وجهة نظرها في الأمر، فقالت: "تود فيريرو التأكيد على أن جميع منتجاتها امنة، وبأن صحة وسلامة المستهلكين هي أولوية مطلقة في فيريرو. هيئة سلامة الأغذية الأوروبية حللت وجود ملوثات في عدد كبير من المنتجات والزيوت، وأشارت إلى أن وجود الملوثات يعتمد على الزيوت والدهون المستخدمة وكذلك عمليات المعالجة التي تخضع لها. ولهذا السبب تختار فيريرو بعناية مواد خام ذات جودة، وتطبق عمليات صناعية معينة تحد من وجود هذه الملوثات إلى أدنى المستويات، بما يتماشى مع المعايير المحددة من قبل الهيئة. إضافة إلى أن فرق الجودة لدينا تقوم باستمرار بمراقبة مثل هذه العوامل وضمان سلامة أغذية منتجاتنا بالنسبة للمستهلك."

نشرت من قبل - الأربعاء ، 18 يناير 2017