جهاز جديد قد يغني مرضى السكري عن حقن الأنسولين

يضطر مرضى السكري لحقن أنفسهم بالأنسولين للمحافظة على مستويات السكر في الدم لديهم، ولكن هل سيتم التخلص من هذه الحقن قريباً؟

جهاز جديد قد يغني مرضى السكري عن حقن الأنسولين

توصل باحثون بريطانيون في دراسة جديدة إلى طريقة تقوم بإيصال الأنسولين إلى جسم مرضى السكري وتساعدهم في التخلص من حقن الأنسولين. (اقرأ أكثر عن الأنسولين وأدوية خفض السكر في الدم)
حالياً، يتوجب على مرضى السكري من النوع الأول فحص مستويات السكر لديهم عدة مرات في اليوم، إضافة إلى حقن أنفسهم بالأنسولين عند ارتفاع مستويات السكر، لكن هذه الطريقة، للأسف، مزعجة جداً خصوصاً للاطفال. لهذا السبب، حاولت الدراسة التالية إيجاد طريقة عملية تساعد المرضى في التخلص من هذه الحقن.
عمل باحثون من جامعة بيرمينغهام البريطانية (University of Birmingham) على تطوير كبسولات ذكية قادرة على التحرك في الجسم وإطلاق الأنسولين عند ارتفاع مستوى السكر لديهم.
وكان ذلك نتيجة إيجاد جزيئات ترتبط مع الجلوكوز بهدف تكوين غطاء يحتوي على الأنسولين، إلا أن هذا الغطاء يذوب في حال ارتفاع نسبة السكر في الدم، وهنا يأتي دور الكبسولات الذكية لإطلاق الأنسولين.
وأفاد الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور جون فوسي (Dr John Fossey) أن الهدف من هذه الكبسولات هو تسهيل حياة مرضى السكري، حيث ستكون هذه الكبسولات قادرة على إيصال الأنسولين إلى الجسم وفقاً لمستويات الغلوكوز فيه، علماً بأن المزيد من الأنسولين يتم إفرازه من الكبسولات عند الحاجة.
ويأمل الباحثون أن تبدأ تجارب هذه الكبسولات على الحيوانات خلال السنوات الخمس  المقبلة، ليتم من بعدها استهداف الإنسان في التجارب.

 

نشرت من قبل - الاثنين ، 23 يناير 2017