جوجل تحتفل بأول رائدة فضاء أمريكية: حلم لم يقطعه السرطان

يصادف اليوم ذكرى ميلاد أول رائدة فضاء أمريكية، والتي توفيت في عام 2012 بسبب إصابتها بسرطان البنكرياس.

جوجل تحتفل بأول رائدة فضاء أمريكية: حلم لم يقطعه السرطان

احتفلت جوجل اليوم بالأمريكية سالي رايد Sally Ride والتي تعتبر أول رائدة فضاء أمريكية في عام 1983، تكريماً لها ولجهودها المبذولة. حيث يصادف اليوم عيد ميلادها الرابع والستين، علماً أن سالي توفيت بسبب سرطان البنكرياس في عام 2012.

واستطاعت سالي أن تتفوق على ألف مقدم إلى وظيفة رائدة الفضاء في ناسا وتنجح في الحصول عليها، لتقوم بأول رحلة لها في عام 1983، لتكون بذلك أول وأصغر رائدة فضاء أمريكية. وانتقلت سالي فيما بعد للعمل كمديرة في معهد كاليفورنيا للفضاء وكبروفيسورة تقوم بتعليم الفيزياء في جامعة كاليفورنيا في عام 1989.

وفي عام 2001 قامت سالي بإنشاء شركة خاصة تحت اسم Sally Ride Science من أجل تشجيع الفتيات الصغار واهتمامتهم في مجالات العلوم المختلفة في عام 2001، وذلك من خلال إلهام الفتيات في التمسك بحلمهم لممارسة المهن العلمية.

حيث كانت تعتقد بعد تجربتها كأول وأصغر رائدة فضاء أمريكية، أن المجتمع يضع عوائق جمة أمام الفتيات التي ترغبن في ممارسة المهن والوظائف في مجال العلوم، بإعتقاده أنها مخصصة للذكور فقط، لذا اتجهت سالي إلى موضوع توجيه الأطفال والفتيات بالأخص من أجل تشجيعهن وحثهن على ممارسة هذه الوظائف وتصحيح المعلومات الخاطئة الموجهة لهن من قبل المجتمع حول هذه المهن. 

كما ووجهت شركة  Sally Ride Science بعض البرامج إلى المعلمين لمساعدتهم وتزويدهم بمعلومات من شانها ان تساعد طلباهم في تحقيق اهدافهم في هذه المجالات العلمية. بالإضافة إلى وجود برامج أخرى تخص الفتيات أنفسهن بطرق عملية.

وكانت قد أخفت سالي موضوع مرضها بسرطان البنكرياس إلا عن المقربين، وطلبت من وكالة ناسا NASA عدم التصريح بمرضها، ليفاجئ الجميع بوفاتها بسبب سرطان البنكرياس وذلك بعد 17 شهراً من إصابتها، تاركة حلم إلهام الفتيات وتشجيعهن ورائها وإلى العاملين في شركتها.

نشرت من قبل - الثلاثاء,26مايو2015