جيناتك قد تكون مسؤولة عن حبك للقهوة!

هل تعتبر نفسك من مدمني القهوة ولا تستطيع أن تعيش ليوم واحد دون تناولها؟ إذا عليك أن تلوم جيناتك على هذا الأمر! إليك السبب.

جيناتك قد تكون مسؤولة عن حبك للقهوة!

كشفت نتائج دراسة جديدة أن شرب القهوة قد يعتمد على الجينات، بمعنى أن الأشخاص الذين يملكون جين معين يدعى PDSS2 يتناولون كمية أقل من القهوة مقارنة مع أولئك الذين لا يملكون هذا الجين!

حيث أشار الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية Scientific Reports أن البحث في سبب تعلق وحب البعض للقهوة عن غيرهم بدأ من سنوات عديدة، وبينت دراسات سابقة أن الأمر يعود إلى كيفية تعامل الجسم مع الكافيين، ليكتشفوا في دراستهم الحالية أن السبب يعود إلى وجود جين معين.


كيف جرت الدراسة؟

تمكن الباحثون من التوصل إلى هذه النتيجة من خلال استهدافهم لـ 1,213 شخصاً من إيطاليا، وقيامهم بتحليل البيانات الجينية الخاصة بهم.

وطلب من جميع المشتركين ملء استمارات تضم اسئلة حول كمية القهوة المتناولة من قبلهم بشكل يومي.

ووجد الباحثون أن تناول القهوة كان مرتبطاً بوجود جين معين يدعى PDSS2، أي أن وجود هذا الجين لدى الأفراد يعني أنهم يتناولون كمية أقل من القهوة، وبالتحديد أقل من كوب واحد يومياً، وذلك مقارنة مع الأشخاص الذين لا يملكون هذا الجين.

وفي تجربة أخرى قام بها الباحثون، استهدفوا فيها 1,731 شخصاً، وجدوا علاقة ما بين هذا الجين وتناول القهوة أيضاً، إلا أنهم لم يتمكنوا من تفسير السبب من وراء ذلك.

ولكن يعتقد الباحثون ان السبب من ذلك يعود إلى تأثير هذا الجين على خلايا الجسم وقدرتها على تحطيم الكافيين.

 

القهوة وفوائدها

إن نتائج هذه الدراسة لا تعني تجنب تناول القهوة أو الامتناع عنها، بل على العكس فللقهوة فوائد عديدة مثل:

  • التقليل من مخاطر الإصابة بمرض السكري
  • تساعد القهوة في محاربة الجذور الحرة، بمعنى أنها تحمي الجسم من تضرر التأكسد الناجم عن الجذور الحرة.
  • تناول القهوة يساعد في تحسين الذاكرة والإدراك.
  • ولكن بالطبع يجب التأكيد على عدم تناول كميات كبيرة من القهوة، لان إيجابياتها قد تنعكس سلباً على صحة الإنسان، فالإعتدال هو مفتاج كل شيء.

 

نشرت من قبل - الأحد,28أغسطس2016