أدوية حرقة المعدة ترفع من خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن

عادة ما يتناول المصابين بحرقة المعدة بعض الأدوية لعلاج هذه الحالة الصحية، ولكن قد تسبب هذه الأدوية بآثار سلبية خطيرة، اكتشفها الآن.

أدوية حرقة المعدة ترفع من خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن

كشفت دراسة جديدة أن الأشخاص الذين يتناولون حبوب حرقة المعدة heartburn والمعروفة بمجموعة مثبطات مضخة البروتونات (Proton Pump Inhibitors - PPI) يكونون اكثر عرضة من غيرهم لتطوير الإصابة بمرض الكلى المزمن (chronic kidney disease - CKD).

وأوضحت الدراسة بدورها أن الاثار السلبية لهذه الأدوية نادرة، إلا أن دراسات سابقة ربطت ما بين تناول هذه الأدوية والإصابة بأمراض الكلى المختلفة.

حيث تعمل مثبطات مضخة البروتونات على منع الخلايا في جدار المعدة من انتاج كمية كبيرة من الحمض، وبهذا يمنعون القرحة ويقلولون من أعراض الارتجاع. وبالرغم من ذلك لا يعرف العلماء بعد السبب من وراء تأثير هذه الادوية على الكلى.

ومن أجل التوصل إلى العلاقة ما بين ادوية حرقة المعدة والإصابة بمرض الكلى المزمن، قام الباحثون بمراجعة بيانات ومعلومات سابقة. ولاحظ الباحثون ان متناولي أدوية حرقة المعدة امتلكوا وزناً زائداً أكثر من غيرهم أو كانوا يتناولون أدوية تخفيض ضغط الدم والكوليسترول، وأشار الباحثون أن ضغط الدم المرتفع يرفع بدوره من خطر الإصابة بأمراض الكلى.

وتمت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية JAMA Internal Medicine على مرحلتين:

1- المرحلة الأولى شملت على 10,482 شخصاً وتم تتبعهم لفترة وصلت إلى 14 عاماً تقريباً، ووجدوا عددا من النتائج التي تمثلت في:

  • أصيب 56 شخصا من أصل 322 شخصا من متناولي أدوية حرقة المعدة بمرض الكلى المزمن.
  • أصيب 1,382 شخصاً من 10,160 بمرض الكلى المزمن بالرغم من عدم تناولهم لأدوية حرقة المعدة.
  • ارتفع خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن لدى متناولي أدوية حرقة المعدة لمدة عشر سنوات بحوالي 11.8%، مقارنة بـ 8.5% لغير متناولي هذه الأدوية.

2- المرحلة الثانية استهدف الباحثون 248,751 مريضاً، وتم تتبع نصفهم لحوالي ست سنوات لاحقة، ووجدوا ان متناولي ادوية حرقة المعدة كانوا بخطر أعلى للإصابة بمرض الكلى المزمن مقارنة بغيرهم أيضاً.

وأشار الباحثون اعتمادا على نتائجهم بأن على الاطباء النظر في مخاطر وفوائد تناول هذه الادوية لكل فرد وحالته الصحية من اجل تجنب خطر الإصابة بمرض الكلى المزمن، حيث هناك العديد من مرضى حرقة المعدة لا يحتاجون لتناول مثبطات مضخة البروتونات أصلاً.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 12 يناير 2016