حظر سعودي مؤقت لاستيراد اللحوم من أرمينيا

ما هي آخر قرارات الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية؟ ولماذا تم حظر استيراد اللحوم من منطقة في دولة أرمينيا؟ إليكم أهم التفاصيل

حظر سعودي مؤقت لاستيراد اللحوم من أرمينيا

نشرت هيئة الغذاء والدواء السعودية بياناً رسمياً على موقعها الالكتروني، توضح فيها ان قامت بحظر استيراد بعض أنواع اللحوم بشكل مؤقت من جمهورية ارمينيا.

وأوضحت الهيئة أن هذا الحظر المؤقت يشمل كل من اللحوم التالية:

  • البقرية
  • الأغنام
  • الماعز
  • الغزلان 
  • إلى جانب منتجاتهم.

ويأتي هذا الحظر بسبب ظهور حالات لمرض الحمى القلاعية Foot - and - mouth disease في محافظة ارماوير الأرمينيا.

وأكدت الهيئة أن هذا الحظر جاء بعد صدور تقرير التبليغ الفوري من قبل المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE مؤخراً، والذي أشار إلى ظهور حالات لمرض الحمى القلاعية بين الأبقار في هذه المحافظة.

وفي سياق منفصل، كانت قد أعلنت الهيئة الحظر المؤقت في وقت سابق أيضاً على استيراد لحوم الدواجن والبيض ومنتجاتهما من أحد المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية، ليشمل بذلك الحظر 15 ولاية أمريكية، كان أخرها ولاية أنديانا.

وبينت الهيئة أن هذا الحظر كان نتيجة لانتشار مرض انفلونزا الطيور في هذه الولايات، على أن يتم استثناء لحوم الدواجن والبيض ومنتجاتهما المعاملة حرارياً او بأي طريقة أخرى تضمن القضاء على فيروس انفلونزا الطيور، وارفاقها مع شهادة صحية لإثبات ذلك.

هذا وتقوم الهيئة بدورها في التحري وفحص كافة المنتجات الغذائية وحتى الأدوية لضمان صحة وسلامة المواطن، والرقي في المملكة العربية السعودية بعيداً عن المخالفات والأمور التي من شانها ان تضر بسلامة مواطنيها، باعتبار ذلك الهدف الأول لها.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 17 فبراير 2016