حظر سعودي مؤقت لاستيراد لحوم الدواجن من ولاية أمريكية

تستمر حملة الحظر المؤقت التي تقوم بها هيئة الغذاء والدواء السعودية بخصوص لحوم الدواجن ومنتجاتها المستوردة من العالم، فمن شمل الحظر أيضاً ولماذا؟

حظر سعودي مؤقت لاستيراد لحوم الدواجن من ولاية أمريكية

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في بيان رسمي نشر على موقعها الالكتروني، بأنها قامت بحظر استيراد لحوم الدواجن والبيض ومنتجاتهما من إحدى المناطق في الولايات المتحدة الأمريكية.

وأوضحت الهيئة أن هذه المنطقة هي ولاية أنديانا الأمريكية Indiana، وجاء الحظر بسبب انتشار مرض انفلونزا الطيور فيها.

وبذلك تعتبر ولاية أنديانا الولاية الخامسة عشر التي قامت الهيئة بحظر استيراد لحوم الدواجن ومنتجاته بشكل مؤقتاً منها. اما الولايات الأخرى فهي: كاليفورنيا ومينسوتا وكانسس ومونتانا وويسكنسون ونبراسكا وأوريغون وواشنطون وأيدهو وميزوري وأركانساس وأيوا بالإضافة إلى داكوتا الشمالية وجنوب داكوتا.

وأشارت الهيئة أن الحظر المؤقت يستثني لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما التي تم معاملتها حرارياً أو بأي طريقة أخرى بشرط أن تضمن وتكون كفيلة في القضاء على فيروس انفلونزا الطيور.

كما ويجب أن تكون هذه المنتجات مطابقة للاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات والمقاييس المعتمدة، مرفقة مع شهادة صحية لاثبات معاملة المنتج حرارياً أو بالطرق الأخرى على أن تكون هذه الشهادة صادرة عن جهة رسمية ومختصة في الولايات المتحدة الأمريكية.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الحظر المؤقت إلى حين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية في الولاية.

وفي وقت سابق كانت قد أعلنت الهيئة أيضاً عن وضع حظر مؤقت على استيراد لحوم الدواجن والبيض ومنتجاته من سبع مناطق مختلفة في فرنسا، وذلك بسبب ظهور انفلونزا الطيور فيها.

نشرت من قبل - الاثنين ، 1 فبراير 2016