حظر سعودي مؤقت على لحوم الدواجن ومنتجاتها من مناطق فرنسية

في خطوة من أجل حماية المواطنين السعوديين، أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية بأنها قامت بحظر استيراد لحوم الدواجن من مناطق فرنسية، إليكم التفاصيل.

حظر سعودي مؤقت على لحوم الدواجن ومنتجاتها من مناطق فرنسية

أعلنت هيئة الغذاء والدواء السعودية في بيان رسمي نشر على موقعها الالكتروني بأنها قامت بحظر استيراد لحوم الدواجن وبيض المائدة ومنتجاتهما من خمس مناطق فرنسية مختلف بسبب ظهور انفلونزا الطيور فيها.

وأوضحت الهيئة أن هذا الحظر سيكون مؤقتاً، وأنها قامت باتخاذ هذا القرار بعد مراجعة التقارير الصادرة من المنظمة العالمية للصحة الحيوانية OIE. حيث جاء بهذه التقارير ظهور بؤر لمرض انفلونزا الطيور في مزارع الدواجن بالمناطق الفرنسية التالية:

  1. منطقة دوردونيي(Dordogne)
  2. منطقة لاند (Landes)
  3. منطقة فيين العليا (Haute-Vienne)
  4. منطقة جارس(Gers)
  5. منطقة البرانيس الأطلسية (Pyrénées-Atlantiques).

كما وأشارت الهيئة أن الحظر المؤقت يستثني لحوم الدواجن والبيض والمنتجات التي تمت معاملتها حرارياً أو بأي طريقة أخرى ومختلفة على شرط أن تكفل القضاء على فيروس انفلونزا الطيور.

وأكدت الهيئة أنه يجب على هذه المنتجات أن تطابق الاشتراطات والضوابط الصحية والمواصفات القياسية المعتمدة، مع ضرورة ارفاق شهادة صحية تشير إلى أن المنتج تم معاملته حرارياً أو أي طريقة أخرى وتم القضاء على الفيروس فيه، على أن تكون هذه الشهادة صادرة من جهات رسمية مختصة في فرنسا.

ومن المتوقع أن يستمر الحظر المؤقت إلى حين استقرار الوضع الصحي للثروة الحيوانية واعتماد المنشات التصديرية للحوم الدواجن ومنتجاتها.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 6 يناير 2016