حقن الببتيد LTX-315 للأورام السرطانية أدى الى انحسار الورم في بعض الحالات

بحث المرحلة 1 وجد أن حقن الببتيد LTX-315 الى داخل الورم أدى إلى انحسار الورم في بعض الحالات لدى المرضى الذين خضعوا لعدة مراحل علاجية فاشلة في الماضي

حقن الببتيد LTX-315 للأورام السرطانية أدى الى انحسار الورم في بعض الحالات

LT315 هو ببتيد ذا نشاط فريد من نوعه، الذي يطلق إشارات ذات فعالية (Potency) ويؤدي لإطلاق مستضدات (antigen) فريدة التي ترتبط بالورم من خلال عضيات سيتوبلازمية (Cytoplasm). الدراسات القبل سريرية أظهرت في عدد من القوارض التي تستخدم كنموذج أن LTX-315 ادى الى انحسار كامل، نشاط جهازي مضاد للورم ومنع عودته عندما ظهر الورم من جديد.

بالإضافة إلى ذلك، أظهر LTX-315 تآزر (Synergy) قوي في الدراسات قبل السريرية مع مثبطات لنقطة المراقبة المناعية (ICI).

دراسة المرحلة 1

دراسة  مفتوحة، متعددة المراكز والفاحص لتراكيز مرتفعة تدريجيا، يجرى حاليا تقييم سلامة الاستخدام وتحديد التوصيات لجرعة المرحلة 2.

في هذه الدراسة، تم حقن المرضى المصابين بالسرطان النقيلي المتقدم، الذين لا يلائمهم العلاج التقليدي ضد الورم، بتوجيه من الموجات فوق الصوتية، بـ LTX-315 لمدة ثلاثة أيام متتالية داخل الورم الذي تم الوصول إليه من خلال الجلد (لمدة أسبوع 1).

في الأسابيع 2-6، أعطيت الحقن مرة واحدة في الأسبوع، ثم كل أسبوعين لمدة أقصاها 20 أسبوعا. أخذت عينات الخزعة من القاعدة، في الأسبوع 7 وفي نهاية العلاج. تم تقييم التغير في الآفات الورمية التي تم حقنها بواسطة الموجات فوق الصوتية، في حين أن الآفات الورمية التي لم يتم حقنها تم تقييمها بواسطة CT. 

9 مرضى وفقا لتوزيع الأورام على النحو التالي: 1 ورم غضروفي chondroma ، 1 ساركوما، 1 بنكرياس، 2 ثدي، - 3 سرطان الجلد أدخلوا الى البحث حتى الآن. متوسط العمر هو 58 عاما، ومتوسط عدد العلاجات السابقة هو 2. كل الأعراض الجانبية ما عدا واحدة كانت من الدرجة 1 (احمرار في موقع الحقن، خدر وتدني ضغط الدم العابر). كان لدى مريض واحد ألم من الدرجة 2 في موقع الحقن (الذي زال خلال دقائق). لم تلاحظ أي سمية للجرعات.

الـ 14 اصابة التي استجابت بأفضل شكل لدى 7 من المرضى، شملت 2 اصابات التي استجابت بشكل كامل (لم يكن من الممكن تحديد مواقعها)، 4 استجابت جزئيا (انخفاض بنسبة 50٪ في حجم الورم و-1 منهم بقي المرض لديه ثابت). دخول خلايا T + CD8 داخل الورم حدث لدى 2 من 7 مرضى الذين كانت الخزعة لديهم متاحه. لم يلاحظ أي رد فعل في الأورام التي لم يتم حقنها لدى 7 من المرضى الذين تم تقييمهم.

لدى 4 من الـ 7 كان المرض ثابت، من حيث الأورام التي لم يتم حقنها.

استنتج الباحثون من بحث المرحلة 1، ان الحقن داخل الورم للـ LTX-315 هو آمن ويمكن أن يحفز استجابة محددة ضد ورم خلايا T لدى المرضى الذين عولجوا من قبل بعلاجات أخرى. وقد لوحظت استجابة جزئية وكاملة في الآفات الورمية التي تم فيها الحقن.

LTX-315 هو مزيج فعال بالدمج مع البروتوكول العلاجي الذي يحتوي على مضاد للـ PD1 أو مضاد لـ CTLA4.

المصدر: 
Spicer J, Awada A, Brunsvig P, et al. Intratumoural treatment with LTX-315, an oncolytic peptide immunotherapy, in patients with advanced metastatic disease induces CD8 effector cells and regression in some injected tumors. The European Cancer Congress 2015.

نشرت من قبل ويب طب - الاثنين 16 تشرين الثاني 2015