حقن الستيروئيد فوق الجافية تفيد في حالات تضيق القناة الشوكية

اثارت دراسة التي نشرت في العام الماضي في مجلة NEJM جدلا حول فعالية هذه الطريقة

حقن الستيروئيد فوق الجافية تفيد في حالات تضيق القناة الشوكية

أثبتت حقن الستيرويد فوق الجافية التي أعطيت للمرضى الذين يعانون من تضيق القناة الشوكية (spinal stenosis) فعاليتها على المدى القصير، وخففت الى حد كبير على المرضى لعدة أسابيع وحتى لشهور; هذا وفقا لدراسة نشرت مؤخرا في Pain Medicine.

أجرى هذا البحث فريق من الأطباء والباحثين في كلية الطب في جامعة بوسطن. النتائج تتناقض مع نتائج بحث سابق حول هذا الموضوع، والتي نشرت العام الماضي في مجلة NEJM، والتي تفيد أنه ليست هناك أي فائدة من هذه الحقن عندما يتعلق الأمر بحالات تضيق القناة الشوكية.

التقرير في مجلة NEJM، بعنوان "تجربة عشوائية في حقن الستيرويد فوق الجافية (Glucocorticoids) في حالات تضيق القناة الشوكية"، استند على تجربة واسعة التي فحصت فعالية العلاج وقيمته. أثارت نتائجها جدلا واسع النطاق بين الخبراء في هذا المجال. تجادل الأطباء المتخصصين في علاج الألم فيما بينهم حول صحة النتائج، لأنها نتائج تجربة المصممة لأغراض البحث. طرح هذا الموضوع في المؤتمرات الأكاديمية والمناقشات السريرية.

بعض الخبراء في طب الألم اتفقوا مع نتائج تلك التجربة، التي ادعت أن حقن الستيرويد فوق الجافية (ESI) لم يساعد. وأشار أطباء اخرين الى الفائدة من الحقن على المدى القصير لإضعاف أعراض الألم بسبب تضيق القناة الشوكية.

تضيق القناة الشوكية (Lumbar spinal stenosis) هي مشكلة ألم شائعة عند تفاقم التهاب أسفل الظهر (constrictive arthritis)، التي تؤثر على حركة القدمين والمشي.

قام الفريق في كلية الطب في جامعة بوسطن، الذي كان واحدا من اعضائه طبيب الأعصاب الدكتور أنتوني سافينو (Savino)، باجراء بحث استعادي الذي فحصت فيه طرق حقن مختلفة وكثيرة بواسطة سترويدات متنوعة - ووجد أن حقن ستيرويدات محددة فوق الجافية، هي فعالة جدا بالفعل في تخفيف الألم .

ووفقا للدراسة، يجب تنفيذ الحقن بين الفقرات (interlaminar) وفي حالات التفاقم الخطير للتضيق. كما يؤكد الدكتور سافينو أنه من الضروري الحرص على تنفيذ الحقن بطريقة معينة الموصى بها من قبل الطاقم، للسماح للمريض بالمشي وحدوث تحسن على حالة الألم، وتجنب الجراحة.

نشرت من خالد صالح - الثلاثاء,8سبتمبر2015