حملة التوعية بأمراض الكلى: 15,000 سعودي مصاب بالفشل الكلوي

أشارت الحملة الوطنية في السعودية للتوعية بأمراض الكلى وجود 15,000 شخصاً مصابا بالفشل الكلوي بالمملكة، لذا من الواجب القيام بالتوعية لأمراض الكلى والوقاية منها.

حملة التوعية بأمراض الكلى: 15,000 سعودي مصاب بالفشل الكلوي

قامت الوكالة المساعدة لشؤون المستشفيات بتنظيم ورشة عمل، والتي جاءت ضمن فعاليات الحملة الوطنية من أجل التوعية بأمراض الكلى والوقاية منها. وهدفت ورشة العمل إلى التعريف عن الحملة والأهداف التي تطمح إليها.

وأشار الدكتور محمد العومي المشرف على مركز الملك سلمان بن عبد العزيز للكلى، بأن أمراض الكلى أصبحت الان عبارة عن ظاهرة عالمية منتشرة بشكل لافت ومثير للقلق، حيث وصلت نسبة الإصابة بهذه الأمراض إلى 14.2% عالمياً، منهم 15,000 مصاب بالفشل الكلوي في المملكة العربية السعودية. وأوضح الدكتور العوني أن أكثر من ثلثي المرضى يخضعون لغسيل الكلى ببرامج وزارة الصحة السعودية.

وتحاول وزارة الصحة السعودية مواجهة امراض الكلى، من خلال عملها على محورين أساسيين، وهما:
1- التوعية من أجل تعزيز الصحة عن طريق اتباعهم للأساليب الوقائية
2- العناية بالمرضى وعلاجهم.

وشددت الوزارة على أهمية وضرورة القيام بالفحوصات الدورية الخاصة بوظائف الكلى، لما له من انعكاسات ايجابية عديدة على المواطنين، ودور كبير في تصحيح بعض المعتقدات والمعلومات الخاطئة عن أمراض الكلى.

ولذا تهدف هذه الحملة الوطنية إلى الوصول إلى أكبر عدد ممكن من شرائح المجتمع وتوعيتهم بأهمية الكلى ووظائفها والوقاية من الامراض المختلفة التي من الممكن أن تلحق بهم، بالإضافة إلى إيلاء الإهتمام على عوامل الخطر للإصابة بهذه الأمراض والتي تؤثر على كفاءة عمل الكلى. وأوضحت الحملة على ضرورة اتباع نمط حياة صحي بعيداً عن التدخين والسمنة، والتشجيع على ممارسة الرياضة المنتظمة وتناول السوائل بالكمية المناسبة.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 27 مايو 2015