انطلاق حملة في أبوظبي ضد الأمراض التنفسية المزمنة

انطلاق حملة "تنفس بلا قيود..تمتع بحياتك" للتوعية بالأمراض التنفسية المزمنة. إليكم أهم تفاصيل الحملة التي انطلقت في أبوظبي.

انطلاق حملة في أبوظبي ضد الأمراض التنفسية المزمنة

نشرت هيئة صحة ابو ظبي بيانا رسمياً أمس على موقعها الالكتروني لتعلن من خلاله عن اطلاق الحملة السنوية التي تهدف إلى تعزيز الوعي بالأمراض التنفسية المزمنة.

وأشارت أن الهيئة التنظيمية لقطاع الرعاية الصحية في إمارة أبوظبي بدأت في هذه الحملة منذ عام 2011، وجاءت تحت عنوان "تنفس بلا قيود...تمتع بحياتك"، وذلك من أجل رفع الوعي لدى الجميع حول الأمراض التنفسية المزمنة وأهمها الربو والانسداد الرئوي المزمن، إلى جانب طرق الوقاية منهم والسيطرة عليهم.

وبينت الهيئة أن الحملة لهذا العام تركز على مرض الانسداد الرئوي المزمن، وهو تعرض الرئة لتلف دائم ينتج عنه عدم عمل الرئة بالشكل الطبيعي والمطلوب. ليس هذا وحسب، بل من المتوقع ان يعاني المريض من التهاب الشعب الهوائية المزمن أيضاً أو حتى تضخم في الرئة.

ويصاب عادة الأشخاص بهذا المرض نتيجة لعدة عوامل من أهمها تعاطي التبغ وتدخين السجائر بأنواعها المختلفة.

وبهذا الصدد أكدت هيئة صحة أبوظبي ان 90% من المصابين بمرض الانسداد الرئوي المزمن هم من المدخنين، وتظهر عليهم عدة اعراض تتمثل في:

  • السعال المزمن
  • البلغم
  • الصفير وضيق التنفس
  • التعب الشديد عن القيام بأي مجهود.

بالتالي يعتبر الإقلاع عن التدخين وتعاطي التبغ بأشكاله المختلفة من أهم العوامل التي تساهم في خفض خطر الإصابة بالمرض، مشددة هيئة صحة أبوظبي على دورها في مساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين من خلال العيادات المتخصصة الموجودة في الإمارة، إلى جانب ضرورة تبني نمط حياة صحي.

وحذرت الهيئة من التعرض إلى التدخين السلبي أيضاً، فهو قد يساهم بدوره في رفع خطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن.

نشرت من قبل - الخميس,7يناير2016