الحمية الغنية بالبروتين قد تقلل من وزنك وتصيبك بالسكري!

ينصح عادة الأشخاص الذين يرغبون في إنقاص وزنهم باتباع نظام غذائي غني بالبروتينات، ولكن هل هذه النصيحة صحيحة؟ اكتشف ذلك.

الحمية الغنية بالبروتين قد تقلل من وزنك وتصيبك بالسكري!

كشفت نتائج دراسة جديدة أن اتباع نظام غذائي غني بالبروتينات قد يساعد في حقاً في خفض الوزن ولكنه في المقابل قد يضر بالصحة.

حيث قام الباحثون القائمون على الدراسة من جامعة واشنطون باستهداف 34 إمراة مصابة بالسمنة وتتبعهن لمدة ستة أشهر تقريبا، وذلك بعد تقسيمهن إلى مجموعات على النحو التالي:

  • مجموعة ابتعت النظام الغذائي الاعتيادي لهن
  • مجموعة أخرى اتبعت نظام غذائي محدود السعرات الحرارية مع كمية محددة من البروتينات
  • المجموعة الأخيرة زادت نسبة البروتين المتناولة بحوالي 150- 250 سعر حراري.

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي اتبعن الحمية الغنية بالبروتينات لم تتغير حساسية الأنسولين لديهن، وهو مؤشر مهم للصحة الجيدة، علماً أن النساء في المجموعة الثانية والثالثة خسرن المقدار نفسه من وزنهن.

فتحسن حساسية الأنسولين مهم في حفض خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وهو الأمر الشائع للمصابين بالسمنة.

ولاحظ الباحثون أن النساء اللاتي خسرن بعضاً من الوزن دون زيادة كمية البروتين المتناولة، تحسنت لديهن حساسية الأنسولين، على العكس من الاخريات.

وأشار الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية Cell Reports أن هذه النتائج كانت بناءً على فئة قليلة من المشتركين، لذا يعكف الباحثون لان على دراسة الموضوع باستهداف فئة أكبر من المشتركين ومن كلا الجنسين للتاكد من هذه النتائج.

ونصح الباحثون في هذه الأثناء جميع الأشخاص المصابين بالسمنة في تحديد كمية السعرات الحرارية مع مراقبة كمية البروتين المتناولة من قبلهم، حفاظاً على صحتهم وسلامتهم.

 

نشرت من قبل - الأربعاء ، 12 أكتوبر 2016