حمية غذائية غريبة قد تخلصك من أعراض النقرس

إن الإصابة بمرض النقرس تعد مؤلمة، فأعراضه الشديدة تجعل القيام بالأمور اليومية شبه مستحيلة، ولكن هل هناك طريقة تساعد في التحكم بهذه الأعراض؟

حمية غذائية غريبة قد تخلصك من أعراض النقرس

اقترح باحثون في دراسة جديدة لهم نشرت في المجلة العلمية (Cell Reports) أن اتباع حمية غذائية تدعى (ketogenic diet) وهي عبارة عن حمية منخفضة الكربوهيدرات وغنية بالدهون قد يساعد في التخفيف من أعراض الإصابة بالنقرس بشكل ملحوظ.
يصاب الإنسان بالنقرس بسبب فرط إنتاج حمض اليوريك أو عدم كفاية إنتاجه ، بالتالي تترسب بلورات حمض اليوريك في الأنسجة والسوائل مثيرة بذلك الجهاز المناعي، لتظهر أعراض مختلفة مثل الألم والالتهاب وارتفاع درجة الحرارة. تنشيط خلايا الجهاز المناعي بهذه الطريقة يكون نتيجة بروتين يسبب الإلتهاب يدعى NLRP3.
أما الحمية الغذائية التي قام الباحثون بدراستها، والتي تمتاز بأنها قليلة الكربوهيدرات والتي  يدخل الجسم تبعها في حالة تدعى فرط كيتون الجسم (Ketosis) ويكون خلالها الجسم قادر على حرق الدهون وتحويلها إلى طاقة بفعالية كبيرة، وتساعد هذه الحمية في التقليل من مستوى السكر في الدم إلى جانب العديد من الفوائد الصحية المختلفة.
واقترح الباحثون أن اتباع هذه الحمية من شأنه أن يقلل من بلورات حمض اليوريك المتراكمة لدى مرضى النقرس.
وأفاد الباحثون أن حمية (ketogenic) رفعت من مستوى بيتا هيدروكسي بوتيرات (beta hydroxybutyrate) وبالتالي تم تثبيط بروتين NLRP3 سابق الذكر، مما أدى وساهم في تخفيف أعراض الإصابة بمرض النقرس بشكل ملحوظ دون التأثير على عمل الجهاز المناعي أو قدرته على محاربة الأجسام الغريبة.
وأكد الباحثون أنهم بحاجة للقيام بمزيد من التجارب المعمقة بهذا الصدد بهدف تأكيد النتائج.

 

نشرت من قبل - الأربعاء ، 1 مارس 2017