خدعة بصرية سوف تعطل عمل دماغكم

هل حيركم أمر الفستان الذي رأيتموه باللون الأزرق والأسود تارة، والأبيض والذهبي تارة أخرى؟ إذا إليكم هذه "الحيلة" الجديدة التي ستذهلكم.

خدعة بصرية سوف تعطل عمل دماغكم

ان النظر إلى هذه الخطوط بشكل مستمر ومتواصل لفترة من الزمن سيجعلك ترى الخطوط السوداء والبيضاء بأنها خضراء وحمراء لمدة قد تصل إلى ثلاثة أشهر ونصف تقريباً، وذلك بسبب تأثير يدعى "McCollogh effect".

ولتقع تحت هذا النوع من التأثير، يجب عليك النظر إلى الخطوط الطولية والعرضية السوداء والبيضاء اللون من ثم النظر إلى الصورة التي تحتوي على الخطوط الخضراء والحمراء لمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق، لتعاود النظر من بعدها إلى الخطوط البيضاء والسوداء لكنك ستراها حمراء وخضراء اللون!

تحذير:
إلا ان الأمر يتعدى هذه الخدعة البصرية، حيث يرافق تأثير "McCollogh effect" تحذيراً بأن تأثيره قد يبقى لفترة تصل إلى ثلاثة أشهر ونصف، وذلك اعتماداً على الفترة التي تنظر فيها إلى هذه الخطوط. لذا ينصح بعدم تجربة هذا الاختبار لفترة تزيد عن بعض الثواني!

ما هو تأثير "McCollogh effect"؟
هو خدعة بصرية تؤثر على الدماغ بشكل كبير، من خلال تحفيزه على تخيل رؤية الألوان نفسها لفترة لا تقل عن ثلاثة أشهر بالرغم من عدم وجودها بشكل فعلي أمامك! 

ومن المتوقع أن يظهر تأثير هذه الألوان المزعجة خلال الفترة المقبلة خلال القراءة أو العمل مع الألوان الحساسة. وبالطبع تختلف حدة الألوان وشدتها من شخص لاخر.

إلا أن التفسير وراء تأثير  "McCollogh effect" لا يزال مجهولاً، ولكن يعتقد أن النظر إلى هذه الخطوط لفترة من الزمن يؤثر على الخلايا العصبية وتكيفها مع مناطق مختلفة من القشرة البصلية في الدماغ، وهي المسؤولة عن رؤية الألوان. ورجحت نظريات أخرى احتمال وجود ضرر في المناطق المسؤولة عن التعلم والذاكرة في الدماغ وتشويش غير واضح الأسباب بعد فترة طويلة من مشاهدة هذا الوهم البصري، علماً أن هذه المنطقة تقوم بتلقي التحفيزات الخارجية وتحليلها في الدماغ. ومن أجل ذلك ينصح بشدة بعدم تجربته لما له من اثار طويلة المدى كما ذكرنا سابقاً.


وتجدر الإشارة هنا إلى أنه تم اكتشاف تأثير "McCollogh effect" من قبل عالم نفس أمريكي في عام 1965.

إليكم خطوات القيام بهذه الحيلة (تذكير: لا تقم بها لفترة طويلة من الوقت!):

1- انظر إلى الصورة لتتأكد من أن لون الخطوط أسود وأبيض.

2- انظر إلى وسط كل من الصور التالية على مدة لمدة لا تزيد عن ثلاث دقائق

3- انظر مجددا إلى الصورة الأولى (ذات الخطوط السوداء والبيضاء)، وستلاحظ أن الخطوط العامودية ظهرت باللون الأحمر الفاتح في حين ان الخطوط الأفقية ظهرت باللون الأخضر الفاتح. وسيستمر هذا التأثير لفترة من الزمن.

4- قد يساعدك النظر إلى الصورة التالية في التخلص من التأثير، وذلك لأنه تم عكسها. ولكن قد لا تستطيع عكس هذا التأثير وسيرافق لفترة قد تصل إلى ثلاثة أشهر! 

نشرت من قبل - الثلاثاء,12مايو2015