خطر التعرض لحادث سيارة يتزايد بسبب قلة النوم

دراسة جديدة تؤكد بأن ساعات النوم حتى إذا قلت بساعة أو إثنتين فإنها تضاعف من خطر التعرض لحادث سيارة

خطر التعرض لحادث سيارة يتزايد بسبب قلة النوم

كشفت مؤسسة السلامة المرورية AAA عن تقرير جديد يحذر من تضاعف خطر تعرض السائقين للحوادث بما يقارب الـ 11 ضعف في حال لم يقضوا الوقت الكافي من النوم أو ناموا لمدة تقل عن الأربع ساعات خلال اليوم.

حيث صرح المدير العام للسلامة المرورية دفيد يانج (David Yang) بأن التقرير يظهر لنا بأن النوم لإقل من 7 ساعات يومياً قد يكون له عواقب خطيرة حتى قاتلة.

من المعروف أيضاً بأن الحرمان من النوم يمكن أن يؤدي الى الخمول وإنخفاض القدرة على التركيز لدى السائقين وقلة النوم أيضاً يمكن ان تؤدي إلى عدم الإنتباه خلال القيادة حيث تكون ردات الفعل بطيئة جداً مما يؤثر على القدرة على إتخاذ القرارات الصحيحة.

وكشف إستطلاع سابق قامت به مؤسسة السلامة المرورية بأن 97% من السائقين يعتقدون بأن الخمول أو النعاس وقت القيادة يمكن ان يشكل خطراً كبيراً عليهم وعلى الأخرين أيضاً. وعلى الرغم من معرفة السائقين لذلك فإن 1 من كل 3 سائقين كان قد صرح بأنه قد قاد مركبته وهو يشعر بالنعاس أو الخمول و 1 من أصل 25 سائق صرحوا بأنهم قد ناموا أثناء القيادة في الشهر الأخير.

هذا وقد أعلن المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) بأن هذا السلوك خطير جداً وقد أدى إلى ما يقارب الـ 72000 حادث، 44000 إصابة و 800 حالة وفاة فقط في عام 2013.

وقد أظهرت النتائج الأخيرة للدراسة بأن السائقين الذين ناموا لمدة 6 إلى 7 ساعات كان إحتمال تعرضهم لحادث 1.3 أكثر ممن ناموا لمدة 7 ساعات وهي المدة الزمنية التي تنصح فيها جميع الجهات للحصول على القدر الكافي من النوم.

 

نشرت من خالد صالح - الأربعاء ، 7 ديسمبر 2016