الصحة العالمية: خطر انتشار فيروس زيكا خلال الأولمبياد منخفض

مع استمرار انتشار فيروس زيكا واقتراب موعد الأولمبياد في البرازيل، ارتفعت المخاوف لانتشار كبير للفيروس، ولكن ماذا أشارت الصحة العالمية بهذا الخصوص؟

الصحة العالمية: خطر انتشار فيروس زيكا خلال الأولمبياد منخفض

أعلنت منظمة الصحة العالمية WHO  أن خطر انتشار فيروس الزيكا في دولة البرازيل خلال إقامة فعاليات الأولمبياد منخفضة جداً.

ولذا لم تجد المنظمة أي داعي لنقل فعاليات الأولمبياد من ريو ديجانيرو أو تأجيلها أو حتى إلغائها، مؤكدة بذلك على عدم وجود أي ضرورة لوضع قيود على السفر والتجارة إلى المناطق التي ينتشر فيها فيروس زيكا والبعوض المسؤول عن الفيروس.

ولكن في الوقت ذاته، نصحت المنظمة النساء الحوامل بتجنب زياة الأماكن التي ينتشر فيها فيروس زيكا نظراً لإرتباطه بإصابة الجنين بصغر الرأس وأمراض أخرى، وأكدت على ضرورة تجنب البعوض قدر المستطاع من قبل الجميع أثناء التواجد في هذه المناطق.

وأشارت المنظمة أنها ليست قلقة كثيراً من خطر انتشار فيروس زيكا في البرازيل خلال فعاليات الأولمبياد في شهر اب، وذلك نظراً لإنخفاض مستوى نشاط البعوض في هذه الفترة، وترافق هذا الأمر مع التوقع بقدوم 380,000 زائراً إلى البرازيل لحضور الأولمبياد.

هذا وكان قد وقع اكثر من 150 طبيب وباحث ومختص حول العالم على عريضة لتقديمها لمنظمة الصحة العالمية، تطالبها بتغيير أو تأجيل فعاليات الأولمبياد بسبب انتشار فيروس زيكا. ولكن كان جواب المنمة أن الأولمبياد لن يساهم في انتشار الفيروس إلى أنحاء العالم بصورة أكبر مما هو موجود على أرض الواقع أصلاً.

وتجدر الإشارة بأن إصابة الحوامل بفيروس زيكا يعرض الاجنة لخطر الإصابة بصغر الرأس بالإضافة إلى متلازمة جيلين باري، وهو عبارة عن مرض حاد يصيب الأعصاب الطرفية وبالأخص الأعصاب الحركية.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 15 يونيو 2016