دراسة: الاستخدام المتكرر لمنتجات فرد الشعر يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم

يكثر استخدام منتجات فرد الشعر سواء في المنزل أو في مراكز التجميل، لكن ماذا عن مخاطرها على الصحة؟ وما صحة ما يقول أنها تزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم؟ التفاصيل تجدونها في الخبر الآتي:

دراسة: الاستخدام المتكرر لمنتجات فرد الشعر يزيد من خطر الإصابة بسرطان الرحم

بينت دراسة حديثة أن الاستخدام المتكرر لمنتجات فرد الشعر قد تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بسرطان الرحم، وقالت قائدة الدراسة ألكسندرا وايت (Alexandra White) في بيان أن ما يقارب 1.64% من النساء اللواتي لا يستخدمن منتجات فرد الشعر سيصبن بسرطان عنق الرحم عند بلوغ عمر السبعين، ولكن هذه النسبة ترتفع إلى 4.05% عند النساء اللواتي يستخدمن منتجات فرد الشعر بصورة متكررة.

كما قالت على الرغم من كون سرطان الرحم من السرطانات النادرة إلا أنه من المهم الأخذ بهذه الدراسة، خاصةً أنه نسبة الإصابة به آخذة بالارتفاع في الولايات المتحدة الأمريكية وبالذات بين النساء السود.

وأما عن تفاصيل الدراسة فقد تم تتبع 33947 امرأة بعروق متنوعة وبأعمار تتراوح ما بين 35 و74 عامًا، وأصيبت 378 امرأة بسرطان الرحم خلال ذلك الوقت، وبعد أن أخذ الباحثون بعين الاعتبار عوامل الخطر لاحظوا  أن احتمالية الإصابة بسرطان الرحم كانت أعلى مرتين ونصف عن النساء اللواتي استخدمن منتجات فرد الشعر أكثر من أربع مرات خلال العام الواحد.

وأشارت الدراسة أن نسب الإصابة عند النساء باختلاف أعراقهم لم تختلف، ولكن يفسر سبب إصابة النساء السود بسرطان الرحم أكثر من غيرهن أنهن يلجأن لمنتجات فرد وتنعيم الشعر بشكل متكرر أكثر كما يتعرضن له في سن مبكر أكثر.

كما بينت دراسات أخرى أن منتجات فرد الشعر تحتوي على مواد كيميائية تعطل عمل الغدد الصماء، كما أنها ارتبطت بأنواع أخرى من السرطان، مثل: سرطان الثدي، وسرطان المبيض.

وأكد الباحثون أن هذه الدراسة الأولى التي تبين وجود علاقة ما بين استخدام منتجات فرد الشعر وسرطان الرحم، لكن هذا دافع قوي لإجراء المزيد من الأبحاث حول ذلك.

نشرت من قبل نجود الدباس - الخميس 20 تشرين الأول 2022
آخر الأخبار