دراسة: الكافيين يساعد على التقليل من طنين الأذنين

توصلت دراسة أمريكية إلى أن الكافيين يساعد على التقليل من طنين الأذنين "tinnitus".

دراسة: الكافيين يساعد على التقليل من طنين الأذنين

توصلت دراسة أمريكية جديدة تم اجرائها على النساء فقط، إلى أن الكافيين يساعد على التقليل من طنين الأذنين "tinnitus"، حيث اظهرت الدراسة بوضوح أن تناول المرأة لكمية أكبر من الكافيين مرتبط بخطر أقل لإصابتها بالطنين. وقد تم نشر هذه الدراسة في المجلة الأمريكية للطب "The American Journal of Medicine"، في عددها الصادر في اب- اغسطس- 2014.

والطنين هو سماع ضجيج في الأذنين والذي يقتصر على الشخص نفسه، اي دون ان يكون هناك مصدر خارجي لهذا الصوت. ومن الممكن أن يظهر الطنين بشكل متواصل أو على فترات متقطعة، كما أنه قد يظهر في كلا الأذنين أو احداهما. وتزداد حدة الطنين عندما يكون المحيط ساكنا، في حين تقل حدته بالمحيط الصاخب.

الدراسة ونتائجها

استهدفت الدراسة 65،085 امرأة، تتراوح أعمارهن ما بين 30 و44، وقامت بجمع وتحليل البيانات والمعلومات الخاصة بهؤلاء النساء على مدار 18 سنة متواصلة. وتم تسجيل ما يقارب الـ 5،300 حالة (8.1%) ، لإصابة نساء بالطنين خلال هذه الفترة.

ووجدت الدراسة أن استهلاك المرأة لأقل من 150 ملغم يوميا من الكافيين، يعرضها لخطر الإصابة بطنين الأذنين بنسبة 15% أكثر ممن يستهلكن ما بين 450 و599 ملغم كافيين يوميا.

وفيما يلي قائمة توضح نسبة الكافيين في المشروبات المختلفة: (للمزيد من المشروبات واحتوائها على الكافيين اضغط هنا)

نوع المشروب حجم الكوب مقدار الكافيين فيه (ملغم)
سريعة الذوبان أي حجم 50-60
قهوة مفلترة - Filter Coffee الحجم المتوسط - 125 مل 60-100
اسبريسو- Espresso الحجم الصغير- 80 مل 70-80
شاي الحجم المتوسط 30-60
كولا علبة الـ330 مل 40-45

كما وأوضحت الدراسة أن معظم الكافيين المستهلك من قبل النساء هو من تناولهن للقهوة.

وأشار الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور جاري كرهان Dr. Gary Curhan، أن تفسير العلاقة بين هبوط نسبة الطنين بالأذنين  وشرب كمية أكبر من الكافيين لا يزال غير واضح. وقال الدكتور كرهان: "نحن نعلم أن الكافيين يحفز الجهاز العصبي المركزي، وأظهرت الدراسات السابقة أن للكافيين تأثير مباشر على الأذن الداخلية أيضا". وأضاف إلى الحاجة لاجراء دراسات مستقبلية اضافية قبل القدرة على الجزم بأن تناول كمية أكبر من الكافيين يساعد على التقليل من الإصابة بطنين الأذنين.

هذا ولم يتم ذكر اي سبب خاص باجراء هذه الدراسة على النساء فقط الا انه من الممكن ان يكون ذلك سببه ان الدراسة اجريت في مستشفى للنساء فقط.

طنين الأذنين

ويسبب طنين الأذنين لبعض المصابين به، عدم القدرة على التركيز، وغضبهم اتجاه هذا الصوت والطنين المتواصل في أذانهم. ويعاني المصابين بالطنين من:

  •  مشاكل في النوم
  •  مشاكل في السمع
  •  اليأس والاحباط وحتى الاكتئاب
  •  الانزعاج المستمر

وهناك عدة فحوصات يتم اجرائها للكشف عن الاسباب الممكنة للطنين ويتم البدء دائما بفحص عام للسمع.

ويتم تحديد العلاج حسب سبب الطنين ويكون احيانا دوائيا واحيانا اخرى جراحيا!

نشرت من قبل - الاثنين ، 18 أغسطس 2014