دراسة: النساء المصابات بسرطان الثدي أكثر اكتسابا للوزن

كشفت دراسة جديدة أن النساء المصابات بالثدي أكثر عرضة لاكتساب الوزن وزيادته.

دراسة: النساء المصابات بسرطان الثدي أكثر اكتسابا للوزن

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Cancer Epidemiology, Biomarkers, and Prevention أن النساء المصابات بسرطان الثدي واللواتي تم علاجهن يكتسبن وزناً أكثر من غيرهم. 

حيث يزداد وزن هؤلاء النساء بمعدل كيلوغرامين أكثر من غيرهم خلال الخمس سنوات اللاحقة للعلاج، كما أن واحدة من كل خمسة نساء مصابات يكتسبن خمسة كيلوغرامات اضافية في نفس الفترة.

وقام الباحثون القائمون على الدراسة باستهداف 303 امراة ممن تم علاجهن من سرطان الثدي، و 307 أمراة أخرى لم يصابوا بالمرض، ووجدوا أن النساء اللواتي تم تشخيص اصابتهن بسرطان الثدي سابقاً ارتفع وزنهم بمقدار كيلو غرامين أكثر من غيرهم، في حين أن من تم تشخيصهن بـ estrogen receptor-negative invasive cancer كانت الزيادة لديهم حوالي ثلاثة كيلوغرامات، ومن تم علاجهن باستخدام العلاج الكيماوي ارتفع وزنهم خمسة كيلوغرام تقريباً.  

وأوضح الباحثون ضرورة القيام بمزيد من الدراسات المستقبلية حول الموضوع ومتابعة النساء اللواتي تم علاجهن من سرطان الثدي، وذلك من أجل فهم التغييرات الأيضية التي تحدث لهن والتي قد تكون مثيرة للقلق. كما يجب أن يتم متابعة هؤلاء النساء وأوزانهن خلال فترة علاجهن وما بعدها، فزيادة الوزن من شانها ان تكون عامل خطر للإصابة في العديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري.

نشرت من قبل - الخميس ، 16 يوليو 2015