دراسة: "النودلز" تصيب المرأة بالأمراض القلبية والسمنة والسكري!

كشفت دراسة جديدة أن تناول المعكرونة سريعة التحضير أكثر من مرتين اسبوعيا، مرتبطا بخطر أعلى لظهور بمتلازمة الأيض metabolic syndrome، لدى النساء.

دراسة: "النودلز" تصيب المرأة بالأمراض القلبية والسمنة والسكري!

يقوم الكثير من الناس بتحضير المعكرونة سريعة التحضير "Noodles" عند شعورهم بالجوع وذلك لسهولة تحضيرها، لذلك من المهم التنويه إلى بعض الاثار الجانبية والأضرار الصحية المترتبة على تناولها. ويعتبر سكان أسيا من أكثر الناس تناولا واستهلاكا لهذه المعكرونة سريعة التحضير.

كشفت دراسة جديدة أن تناول المعكرونة سريعة التحضير أكثر من مرتين اسبوعيا، مرتبطا بخطر أعلى لظهور بمتلازمة الأيض  metabolic syndrome، لدى النساء، ومتلازمة الأيض هي عبارة عن وجود متزامن لعدة حالات مرضية مختلفة منها السمنة، وارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب والسكري وفرط دهنيات الدم. وأعتقد القائمين على الدراسة أن سبب الخطر في إصابة النساء أكثر من الرجال هو وجود الاختلافات البيولوجية بين الجنسين، مثل الهرمونات الجنسية واختلاف كبير في عملية الأيض، ومن المعروف أن عملية الأيض هي المسؤولة بشكل مباشر عن حرق السعرات الحرارية. وتم نشر الدراسة في المجلة العلمية الأمريكية the journal of nutrition، في عددها الصادر في يونيو 2014.

هناك تشابه كبير بين المعكرونة سريعة التحضير "Noodles" والسباغيتي "Spaghetti"، في احتوائهما على الطحين والماء، في حين يضاف إلى المعكرونة سريعة التحضير البيض أو صفار البيض، بالإضافة إلى احتوائها على كمية كبيرة من الملح. بالتالي تعد هذه المعكرونة من النشويات.

تم اجراء الدراسة على مجموعة كبيرة ضمت 10،711 شخصا من سكان كوريا الجنوبية، والتي تتراوح أعمارهم ما بين الـ 19-64، وكان نسبة 54.5% منهم من النساء. وتم تقسيم الأنماط الغذائية إلى نوعين:

  •  النمط الغذائي التقليدي "TP- traditional dietary pattern": وهو غني بالأرز والأسماك والخضراوات والفاكهة والبطاطا.
  •  نمط اللحوم والوجبات السريعة "meat and fast-food pattern- MP": وهو غني باللحوم والصودا والطعام المقلي والوجبات السريعة، بما فيها المعكرونة سريعة التحضير.

وأوضحت النتائج وجود علاقة بين نمط اللحوم والوجبات السريعة "MP" مع زيادة السمنة في منطقة البطن بالأخص، وارتفاع في نسبة الكوليسترول الضار  LDL cholesterol، وخفض نسبة الكوليسترول الجيد في الجسم  HDL cholesterol، بالإضافة إلى فرط في ثلاثيات الغليسريد triglycerides. في حين لم تظهر هذه العلاقة عند الفئة التي اتبعت النمط الغذائي التقليدي "TP".

وأوضح رئيس فريق الباحثين في الدراسة الدكتور شين Dr Shin، أنه بالسنوات الأخيرة واجهت كوريا الجنوبية ارتفاعا في المشاكل الصحية لديها، بالأخص الأمراض القلبية، إلى جانب تزايد أعداد الأشخاص ذوي الوزن الزائد.

المعكرونة سريعة التحضير خطر حقيقي

كشفت الدراسة أن تناول المعكرونة سريعة التحضير مرتين أو أكثر أسبوعيا، تزيد من خطر الإصابة في متلازمة الأيض بنسبة 68%، بينما تناولها مرة واحدة أسبوعيا يزيد من هذا الخطر بنسبة تصل إلى 26%، لدى النساء فقط!

هناك العديد من العلامات والأعراض المرضية التي تشير إلى الإصابة بمتلازمة الأيض، ومن أبرزها:

  •  السكري من النوع الثاني
  •  السمنة البطنية
  •  فرط ضغط الدم "Hypertension"
  •  اضطرابات في دهنيات الدم تتميز بارتفاع مستويات ثلاثي الغليسيريد (Triglyceride)،
  •  انخفاض مستويات الكولسترول الجيد (HDL) وارتفاع في مستويات الكولسترول السيء (LDL)
  •  ارتفاع حمض اليوريك (Uric acid) في الدم
  •  افراز كميات كبيرة من البروتين في البول
  •  تخثر زائد في الدم - Thrombophilia
  •  اضطرابات في عمل البطانة (الظهارة المبطنة للقلب والاوعية الدموية - Endothelium).

وتعد الخطورة الحقيقية للإصابة بالمتلازمة، حدوث أمراض الأوعية الدموية في الأعضاء الحيوية مثل الدماغ (السكتة الدماغية) أو القلب (النوبة القلبية).

وقال دكتور شين: ""أملي هو أن تكون هذه الدراسة أساسا للأبحاث المستقبلية حول الاثار الصحية لاستهلاك المعكرونة سريعة التحضير". وأضاف: "هذه التداعيات الصحية قد تحدث في أي مكان في العالم، نظرا إلى أن المعكرونة سريعة التحضير تباع في كل مكان".

نشرت من قبل - الأحد ، 17 أغسطس 2014