دراسة تربط ما بين تناول القهوة والإجهاض

كشفت دراسة جديدة عن العلاقة ما بين تناول القهوة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين والإجهاض، فما هي أهم نتائج الدراسة؟

دراسة تربط ما بين تناول القهوة والإجهاض

ربطت دراسة جديدة نشرت مؤخراً في المجلة العلمية Fertility and Sterility بين تناول القهوة والإجهاض.

حيث أشارت الدراسة أن تناول القهوة الغنية بالكافيين لكلا الرجال والنساء من شأنه أن يؤدي إلى الإجهاض في مراحل مبكرة.

فتناول ثلاثة كؤوس أو أكثر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يومياً مثل القهوة قبل الحمل تعرضهن لخطر مضاعف للإجهاض مقارنة مع الأخريات، وأضافت نتائج الدراسة أن تناول هذه المشروبات بعد الإجهاض بكثرة أيضاً، يعرض النساء لصعوبات بالحمل مجدداً.

وقالت بهذا الصدد الباحثة الرئيسية في الدراسة جيرمان بك لويس Germaine Buck Louis: "النتائج تظهر علاقة واضحة ما بين تناول الكافيين لكلا الجنسين والإجهاض، حيث أن خصوبة الرجل تتأثر بدورها بتناول كمية كبيرة من الكافيين".

وأوضح الباحثون القائمون على الدراسة أن تناول النساء للفيتامينات قبل الحمل وخلال المراحل الاولى منه قللت من خطر الإجهاض لديهن بنسبة 50% تقريباً.

واستطاع الباحثون التوصل إلى هذه النتائج من خلال استهدافهم لـ 344 زوجاً من ولاية تكساس وميشيغين في الولايات المتحدة الامريكية، حيث طلب منهم تسجيل ما يلي:

  • جميع المشروبات الغنية بالكافيين والتي تم تناولها
  • الأسماك المتناولة
  • المشروبات الكحولية المتناولة

كما قام الباحثون بقياس وزنهم بشكل منتظم بالإضافة إلى أخذ عينات من البول والدم واللعاب والحيوانات المنوية واخضاع النساء لفحوصات الحمل، وذلك بهدف الكشف عن الأمور التي تؤثر بالحمل، وقالت لويس: "هذه الدراسة توفر معلومات هامة ومفيدة للأزواج الذين يرغبون بالحمل ويعملون على تقليل فرص الإصابة بالإجهاض".

ووجد الباحثون أن 28% من المشتركات تعرضن للإجهاض، كما أن النساء الأكبر من 35 عاماً كن بخطر مضاعف للإجهاض مقارنة بالنساء الأصغر عمراً.

ولاحظ الباحثون ان تناول ثلاثة كؤوس أو أكثر من المشروبات التي تحتوي على الكافيين يومياً ترفع من خطر الإجهاض المبكر بحوالي 74%، إلا ان تناول النساء للفيتامينات تقلل من خطر الإجهاض، مما يشير إلى أهمية ذلك.

وأكدت النتائج بدورها أن الأمر ذاته ينطبق على الرجال، فتناول هذه الكمية من المشروبات التي تحتوي على الكافيين تؤثر على جودة الحيوانات المنوية لديهم.

وقالت لويس معلقاً على النتائج: "هذا لا يعني أن على النساء التوقف تماماً عن تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين، ولكن كأس او اثنين كافٍ لهذا الغرض".

نشرت من قبل - الاثنين ، 28 مارس 2016