دراسة: تناول الأطفال للوجبات الجاهزة بكثرة يضر في تحصيلهم الأكاديمي!

ان تناول الأطفال للوجبات الجاهزة بكثر، يسبب انخفاض تحصيلهم الأكاديمي! اليكم التفاصيل.

دراسة: تناول الأطفال للوجبات الجاهزة بكثرة يضر في تحصيلهم الأكاديمي!

كشفت دراسة أمريكية جديدة نشرت في مجلة Clinical Pediatrics، ان كمية الوجبات السريعة المتناولة من قبل الأطفال، مرتبطة بتحصيلهم الأكاديمي في المدرسة. وفسرت الدراسة أن تناول كميات كبيرة وبانتظام من الوجبات السريعة من قبل الأطفال في الصف الخامس، يؤثر على تحصيلهم الأكاديمي عند وصولهم الصف الثامن، وذلك في اختبارات القراءة والرياضيات وحتى العلوم! وعلقت الباحثة الرئيسية في الدراسة البروفيسورة كيلي بورتيل Prof Kelly Purtell، ان اعتماد الأطفال في نظامهم الغذائي على الوجبات السريعة، لا يؤثر فقط على الإصابة بالسمنة، بل يؤثر بشكل كبير أيضا على تحصيلهم الأكاديمي. 

كيف تؤثر الوجبات السريعة على التحصيل الأكاديمي؟

ان الوصول إلى مثل هذه النتيجة، استدعى عمل وبحث من قبل فريق الباحثين (اسم الجامعة التي قامت بها)، وحتى دراسة عوامل أخرى قد تؤثر على التحصيل الاكاديمي للأطفال، ومن ضمنها:

  • هل يمارسون أي نوع من التمارين الرياضية، التي قد ترتبط بتراجع التحصيل الأكاديمي لهم؟
  • كم من الوقت يقضون على التلفاز.
  • ما الطعام أو النظام الغذائي المتبع لديهم؟
  • ما هو الوضع الاجتماعي- الاقتصادي للعائلة، وهل يؤثر على التحصيل الأكاديمي للطفل؟
  • طبيعة الحي الذي يقطنون فيه والمدارس التي يرتادونها.

استهدف الباحثون 11740 طالبا في الصف الخامس والثامن، وتم اختبارهم في القراءة والرياضيات والعلوم، كما طلب منهم تعبئة استمارة حول نظامهم الغذائي في الصف الخامس، ومن ثم متابعة نتائجهم الأكاديمية في الاختبارات. وقالت بورتيل: "لقد كان استهلاك الوجبات السريعة عاليا وكبيرا في هذه الاستمارات التي قام الطلاب بتعبئتها". 

ماذا وجد الباحثون؟

بعد دراسة الاستمارات التي قام الطلاب بتعبئتها، ومقارنة تحصيلهم العلمي في الصف الخامس والثامن، وجد الباحثون النتائج التالية:

  • حوالي 29% من الطلاب لم يتناولوا أي نوع من الوجبات الجاهزة قبل ملء الاستمارات في أسبوع. وكان 10% منهم قد تناول هذه الوجبات يوميا، إلى جانب 10% من الطلاب الذين تناولوا الوجبات الجاهزة من أربع إلى ست مرات أسبوعيا. أما باقي الطلاب (أي ما يقارب النصف) تناولوا الوجبات الجاهزة مرة إلى ثلاث مرات أسبوعيا.
  • الاطفال الذين تناولوا الوجبات الجاهزة من أربع إلى ست مرات بالاسبوع كان التحصيل الأكاديمي لديهم أقل ممن لم يتناول أي من هذه الوجبات، في كل من اخبارات القراءة والرياضيات والعلوم.
  • من تناول الوجبات الجاهزة من مرة إلى ثلاث مرات في الأسبوع، كان التحصيل الأكاديمي لهم فيما يخص اختبار الرياضيات، أقل ممن لم يتناولوا الوجبات.
  • بالتالي من تناول كمية أكبر من الوجبات الجاهزة من الطلاب خلال الصف الخامس، انخفضت نتائجهم في الاختبارات الثلاثة حوالي 20%. وبقيت النتيجة مماثلة بعد الأخذ بعين الاعتبار كل من العوامل المذكورة سابقا.

ولم تستطع النتائج تفسير السبب وراء تناول الوجبات الجاهزة وانخفاض التحصيل الأكاديمي للأطفال. إلا أن دارسات سابقة بينت أن الوجبات الجاهزة تسبب نقصا في بعض المواد الغذائية، وبالأخص الحديد، المعروف بدوره في التطور المعرفي. كما وجد أن الطعام الغني بالدهون والسكريات، يضعف الذاكرة الفورية وعمليات التعلم.

وعقبت بورتيل على النتائج، بأن هذا لا يعني حرمان الأطفال ومنعهم من تناول الوجبات الجاهزة، إلا أنه ينبغي على الأهل مراقبة أطفالهم والحد من هذه الوجبات، على حد قولها

نشرت من قبل - الثلاثاء,23ديسمبر2014