دراسة: لقاح لمرة واحدة يقي من جميع أنواع الانفلونزا

هل أصبح بالإمكان القضاء على جميع أنواع الانفلونزا من خلال لقاح واحد يأخذ مرة في العمر؟ هذا ما توصلت إليه هذه الدراسة الجديدة!

دراسة: لقاح لمرة واحدة يقي من جميع أنواع الانفلونزا

توصل باحثون من جامعة University of Melbourne الإسترالية إلى اكتشاف طريقة تفعيل خلايا الجهاز المناعي في مهاجمة الانفلونزا من خلال لقاح يعطى مرة واحدة في العمر.

حيث أوضحت الباحثة الرئيسية في الدراسة التي نشرت في Nature Communications الدكتورة كاثرين كيدزيرسكا Katherine Kedzierska أن خلايا CD8 وخلايا T عبارة عن خلايا وظيفتها محاربة الفيروسات والخلايا السرطانية وبالتالي تقليل معدل الإصابة بالانفلونزا المختلفة. وعقبت الدكتورة كيدزيرسكا أن هذه المرة الأولى التي يتم فيها الاكتشاف بأن خلايا T مهمة في الحماية ضد الأمراض وفي وقت مبكر من العدوى.

وتم التوصل إلى هذه النتيجة بعد ان لاحظ العلماء والباحثون في عام 2013، أي في الفترة التي انتشرت فيها انفلونزا الطيور H7N9 في الصين، أن المرضى الذين تعافوا من المرض كان لديهم مناعة أكبر من غيرهم نظرا لوجود خلايا T لديهم أكثر من غيرهم. علماً أن نسبة الوفاة بسبب هذه الانفلونزا وصلت إلى 30%، مما استدعى تدخل جهات مختلفة للحد والقضاء على هذا الفيروس.

ولذا يأمل الباحثون الان وبعد فحص عدة عينات من المصابين بانفلونزا الطيور في تلك الفترة بالتوصل إلى اكتشاف واختراع لقاح من شأنه أن يوفر الحماية على مدار العمر من الانفلونزا بمختلف أنواعها. 

وقالت الدكتورة كيدزيرسكا أنها تأمل أن تساعد هذه النتائج المختبرات والعيادات الصحية التوقع بوقت مبكر إلى كيفية تعامل الجهاز المناعي الخاص بالمريض مع الفيروس، لعلاجه بالطرق الفعالة وبأقل خسائر ممكنة.

نشرت من قبل - الثلاثاء,19مايو2015