الـFDAيصادق على دواء جديد لمنع الغثيان والتقيؤات جراء العلاج الكيميائي

تم المصادقة على دواء الفاروبي (Varubi) بالدمج مع أدوية أخرى، لمنع المرحلة المتأخرة من الغثيان والتقيؤات المرتبطة بالعلاج الأول والعلاجات المتكررة بأدوية العلاج الكيميائية

الـFDAيصادق على دواء جديد لمنع الغثيان والتقيؤات جراء العلاج الكيميائي

تم في الأسبوع الماضي المصادقة على دواء (Varubi - Rolapitant) من قبل مديرية الدواء والغذاء الأمريكية (FDA) وذلك كدواء مانع للغثيان والتقيؤات بعد تلقي العلاج الكيميائي.

دواء فاروبي المتوفر في أقراص، تمت المصادقة على استخدامها للبالغين، بالدمج مع أدوية أخرى ضد الغثيان والتقيؤات، وذلك لمنع المرحلة المتأخرة من حالات الغثيان والتقيؤات المرتبطة بالعلاج الأول والعلاجات المتكررة بالأدوية الكيميائية.

قد تمتد حالات الغثيان والتقيؤات بعد العلاجات الكيميائية لأيام بعد الحصول على العلاج، وعندما تبدأ بعد 24 لغاية 120 ساعة من بعد بدء العلاج الكيميائي، فإنها تعتبر من أعراض المرحلة المتأخرة وقد تؤدي لمضاعفات خطيرة. تؤدي حالات الغثيان والتقيؤات المتواصلة لهبوط في الوزن، الجفاف وسوء التغذية في أوساط مرضى السرطان، والذين قد يحتاجون جراء ذلك للبقاء في المستشفى.

عندما تبدأ حالات الغثيان والتقيؤات بعد 24 لغاية 120 ساعة من بعد بدء العلاج الكيميائي، فإنها تعتبر من أعراض المرحلة المتأخرة وقد تؤدي لمضاعفات خطيرة.

الفاروبي هو جسم مضاد لمتلقي  substance P/ neurokinin-1 NK-1. يلعب تفعيل المتلقيات لـ NK-1 دورا مركزيا في حالات الغثيان والتقيؤات الناجمة عن أدوية كيميائية معينة (emetogenic)، خاصة في المرحلة المؤجلة. كما يعيق دواء فاروبي انزيم CYP2D6، المسؤول عن تبادل المواد لأدوية معينة، تم اختبار نجاعة وأمان فاروبي بثلاثة أبحاث مراقبة، مضاعفة التعمية(Double-blind experiment) (مع تخصيص عشوائي. اشترك في هذه الأبحاث 2,800 مريض سرطان خضعوا لعلاج كيميائي بأدوية هي highly emetogenic، مثل تسيستيقلين (Cisplatin - Abiplatin) ودمج بين انتراتسيكلين (Anthracycline) وتسيكلوبوسباميد (Cyclophosphamide - Endoxan)، وأدوية مع emetogenicity متوسطة.

خصص المعالجون لتلقي فاروبي مع جرانيسترون (Granisetron – Kytril, Setron)وديكساميثازون (Dexamethasone)أو الحصول على إينفو، جرانيسترون وديكساميثازون.

المعالجون الذين تم تخصيصهم لفاروبي أظهروا نسبا منخفضة من حالات التقيؤ واستخدام أقل للأدوية ضد الغثيان والتقيؤات في المرحلة المتأخرة، وذلك بالمقارنة مع المعالجين في مجموعة الضبط . ممنوع استخدام الفاروبي سوية مع الثيوريدزين (Thioridazine - Ridazin) حيث يتحلل هذا الدواء بواسطة انزيم CYP2D6، واستخدام الدوائين سوية قد يعزز من تركيز  الثيوريدزين في الدم لدرجة ظهور اختلالات خطيرة في النبض.

تشمل الأعراض الجانبية الخطيرة المتعلقة باستخدام الفاروبي النويتروفانيا، السقوط، هبوط الشهية وحالات الدوار.

يتم تسويق دواء الفاروبي عبر شركة الأدوية الأمريكية Tesaro، شريكة شركة أوفكو.

المصدر:

FDA approves new drug treatment for nausea and vomiting from chemotherapy

نشرت من خالد صالح - الثلاثاء,8سبتمبر2015