دواء سرطان المبيض قد يعالج سرطان البروستاتا

يعتبر مرض السرطان بأنواعه من اكثر الأمراض الصعبة والخطيرة، إلا أنه مع تطور العلم قد يكون من الممكن إيجاد علاج لها، إليكم ما وجدته هذه الدراسة.

دواء سرطان المبيض قد يعالج سرطان البروستاتا

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية New England Journal of Medicine أن دواء سرطان المبيض فعالاً في علاج الرجال المصابين بسرطان البروستاتا.

وتم ذلك من خلال استهداف مجموعة من الرجال المصابين بسرطان البروستاتا ولم يستجيبوا للعلاج السابق مما أدى إلى انتشار السرطان وصولاً لعظامهم. 

لذا قام الباحثون بإعطائهم دواء اولفريب (Olaparib) الخاص بعلاج سرطان المبيض، وتتبعهم الباحثون لفترة من الوقت لرؤية النتائج، علماً أن الرجال المشتركين خضعوا لفحص الخزعة في بداية الدراسة من اجل تحليلها.

واختبر الباحثون تفاعل الرجال مع هذا الدواء من خلال ثلاث طرق رئيسية:

  1.  انكماش الورم
  2.  انخفاض تركيز الخلايا السرطانية في الدم
  3.  انخفاض مستويات مستضد البروستاتا المحدد (PSA)

كما تتبع الباحثون المشتركين لمعرفة مدى تعايش الرجال مع المرض بعد العلاج وكيف ظهرت الأعراض مجددا وازدادت سوءاً.

ووجد الباحثون عدداً من النتائج تمثلت في:

  • 16 رجلاً من أصل 49 استجاب للدواء بشكل جيد من خلال البحث في الطرق الثلاثة السابقة.
  • الرجال الذين وجد بأنهم يملكون طفرات جينية DNA mutations عاشوا أكثر بمعدل 13.8 شهرا، في حين أن الاخرين عاشوا بمعدل وصل إلى 7.5 شهرا.
  • تمثلت الاثار الجانبية للمرض بما يلي:

1- فقر الدم بسبب نقص الحديد الذي أصاب 20% من المشتركين
2- التعب الذي أصاب 12% من المشتركين.

  • تم تقليل الجرعة لبعض الرجال بسبب شدة الاثار الجانبية له.

وأوضح الباحثون أن الرجال الذين يمتلكون شكل معين من الشيفرة الوراثية يستجيبون بشكل أفضل للدواء من غيرهم، لذا من المهم القيام بفحص الشيفرة الوراثية الخاصة بهم قبل البدء في استخدام هذا الدواء لتحديد نسبة نجاح العلاج.

وأشار الباحثون إلى ضرورة القيام بمزيد من الأبحاث حول هذا الموضوع بشكل موسوع لصعوبة الاعتماد على هذه النتائج نظرا لقة أعداد المشاركين، إلا أنها مبشرة بعلاج فعال للمصابين بسرطان البروستاتا.

نشرت من قبل - الاثنين,2نوفمبر2015