دراسة تربط المستوى العالي من الذكاء بحياة اطول

يتمتع العديد من الأشخاص بمستويات عالية من الذكاء، ولكن هل يؤثر ذلك على صحتهم؟ إليكم ما وجدته الدراسة التالية.

دراسة تربط المستوى العالي من الذكاء بحياة اطول

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية British Medical Journal أن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى ذكاء IQ عالٍ يعيشون حياة أطول من غيرهم.

حيث استطاع الباحثون القائمون على الدراسة التوصل إلى هذه النتيجة من خلال دراستهم واستهدافهم لأكثر من 2,000 شخصاً بريطانياً، وأعطي المشتركون البالغين 11 عاماً فحص مستوى الذكاء بنفس اليوم وذلك في عام 1932.

وأشار الباحثون أن النتائج أوضحت أن الأطفال الذين يتمتعون بنسبة عالية من الذكاء يعيشون حياة أطول من غيرهم، وأكدوا أن النتيجة بقيت ثابتة بعد الأخذ بعين الاعتبار عددا من العوامل المختلفة مثل الوضع الاقتصادي.

ووجد النتائج بأن المشتركين الذين لقوا حتفهم قبل بداية عام 1997 كان مستوى الذماء لديهم منخفض مقارنة مع غيرهم عند خضوعهم لفحص الذكاء وهم في الحادية عشر من عمرهم، بالتالي التمتع بالقدرة العقلية العالية في أواخر مرحلة الطفولة يقلل من فرص الموت قبل الـ 76 عاما.

فإن حصل الشخص على علامة 115 في فحص مستوى الذكاء في الحادية عشر من عمره، ذلك يرفع من احتمالية قدرته على العيش لبعد الـ 76 عاماً بحوالي 21% مقارنة بغيره.

وفسر الباحثون العلاقة بعدد من التفسيرات المختلفة، أولها: الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عالٍ يكونون أكثر اتباعا لنمط حياة وغذاء صحي كما ويتجنبون التدخين ويقومون بممارسة النشاط الرياضي.

كما أن الأشخاص الذين يتمتعون بذكاء عالٍ كانوا أكثر قدرة على الإقلاع عن التدخين بعد أثارها السلبية على صحتهم، بمعنى أنهم يكونون أكثر حكمة في اتخاذ القرارات الملائمة لصحتهم.

أما التفسير الثاني فيقول بأن الأشخاص الذين يتمتعون بمستوى ذكاء عالٍ يدل على قوة في اتخاذ القرارات والتحكم بجسم سليم بعيداً عن الأمراض وبالتالي إبطاء الشيخوخة والوفاة المبكرة.

نشرت من قبل - الاثنين ، 11 يناير 2016