زيادة محيط الخصر قد تؤدي الى الإصابة بسرطان الكبد

يتزايد خطر الإصابة بسرطان الكبد عند كل زيادة بما يقارب الـ 2 سم لمحيط الخصر هذا ما تؤكده الأبحاث الجديدة

زيادة محيط الخصر قد تؤدي الى الإصابة بسرطان الكبد

وجدت الدراسة ألتي أجريت على 1.57 مليون من البالغين في الولايات المتحدة بأن الرجال الذين يزيدون بمؤشر كتلة الجسم (BMI) بمعدل 5 نقاط يزيد لديهم خطر الإصابة بسرطان الكبد بنسبة 38% ولدى النساء يزيد الخطر بمعدل 25% أيضا. حيث انه هنالك قلق كبير من تزايد نسبة الأصابة بسرطان الكبد وكانت الزيادة 50% بالعقد الأخير فقط وهنالك الان ما يقارب 6000 إصابة جديدة كل عام في المملكة المتحدة فقط.

وكانت هذه الدراسة قد نشرتها مجلة عن أبحاث السرطان وقد إعتمدت الدراسة على 14 دراسة مختلفة المشترك بينها انها اعتمدت نفس الإستبيان حول الطول، الوزن وعوامل أخرى مثل التدخين وشرب الكحول. حيث انه لم يكن اي مصاب بسرطان الكبد بينهم. وأظهرت نتائج البحث تطور سرطان الكبد لدى 2162 حالة مع مرور الوقت.

 حيث وجد الباحثون بأن الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النمط الثاني والذي يرتبط بشكل مباشر بمرض السكري كانت لديهم زيادة بخطر الإصابة بسرطان الكبد بما يقارب 2.61 أكثر من غيره ويرتفع الخطر مع كل إرتفاع بمؤشر كتلة الجسم.

وكان الباحثون قد وجدوا بأن كل واحدة من تلك العوامل كان مرتبطا بشكل مباشر مع إرتفاع خطر الإصابة بسرطان الكبد وقال بيتر كامبل (Peter Campbell) المدير في المعهد الوطني للسرطان والذي أشرف على هذا البحث " بأنه يجب إضافة سرطان الكبد كأحد المخاطر التي تؤدي لها السمنة " وبين البحث بأن سرطان الكبد لا يرتبط فقط بشرب الكحول والتلوثات الفيروسية التي تصيب الكبد.

إضغطوا على الصورة لحساب مؤشر كتلة الجسم الخاص بكم

نشرت من خالد صالح - الأحد ، 16 أكتوبر 2016