إعلان حالة الطوارئ العالمية بسبب فيروس زيكا ولا قيود حتى الآن

أعلنت منظمة الصحة العالمية عن حالة الطوارئ العالمية بسبب فيروس زيكا، وذلك بعد اجتماع لجنة الطوارئ، فما هي توصياتهم؟

إعلان حالة الطوارئ العالمية بسبب فيروس زيكا ولا قيود حتى الآن

أشارت منظمة الصحة العالمية أمس على أن تفشي فيروس زيكا في الأمريكتين أصبح حالة طارئة صحية وبأنه يشكل تهديداً للصحة في العالم أجمع.

وتوصلت المنظمة إلى هذا القرار بعد اجتماع لجنة الطوارئ يوم أمس في جنيف، والذي ضم فريقاً من الخبراء العالميين. ويعني هذا القرار ضرورة تحديد الأولويات فوراً وجميع الموارد المتاحة على وجه السرعة للحد من انتشار المرض.

وطالبت بدورها المنظمة ببذل المزيد من الجهود الدولية والتعاون الدولي بهدف مواجهة الفيروس والقضاء عليه من أجل منع انتشاره عالمياً وفقدان السيطرة عليه.

وقالت في هذا الصدد رئيسة منظمة الصحة العالمية الدكتورة مارغريت تشان Dr. Margaret Chan: "على الجميع الان، وبالأخص الباحثين تسخير جل طاقاتهم وإمكانياتهم من أجل انتاج لقاح فعال لفيروس الزيكا". 

وعلقت تشان إلى أن العلاقة ما بين فيروس زيكا وإصابة المواليد الجدد بصغر الرأس Microcephaly ليست حتمية بعد، وهذا ما يقوم الباحثون بدراسته في الوقت الحالي.

لا قيود حتى الان

لم تقم منظمة الصحة العالمية حتى الان بفرض أي قيود على السفر الى المناطق التي يتواجد فيها هذا النوع من البعوض الناقل لفيروس زيكا، وقالت تشان: "نحن بحاجة إلى استجابة دولية للتأكد من أن هذا الفيروس يسبب الإصابة بصغر رأس المواليد الجدد"، وأضافت: "ان الفيروس غير ضار لمعظم الأشخاص." حيث أشارت وزارة الصحة البرازيلية إلى أن 80% من المصابين بالمرض حتى الان لم يظهر عليهم أي أعراض، في حين أن الأعراض التي ظهرت على الاخرين تمثلت في الحمى والصداع والطفح الجلدي بالإضافة إلى ألم المفاصل والعضلات وحتى  التهاب ملتحمة العين Conjunctivitis.

لكن من جهة اخرى تنصح منظمة الصحة العالمية النساء الحوامل باتخاذ بعض الاجراءات:

  • إلغاء أو تأجيل السفر إلى المناطق المتضررة بفيروس زيكا.
  • على النساء الحوامل المتواجدات في هذه المناطق استشارة الطبيب فوراً، بالإضافة إلى حماية أنفسهن من لسعات البعوض.

وبالرغم من عدم إصدار منظمة الصحة العالمية لقيود على السفر إلى هذه المناطق، نصحت كل من الولايات المتحدة الأمريكية وكندا مواطنيها وبالأخص النساء الحوامل بتأجيل السفر إلى المناطق التي يتواجد فيها البعوض الناقل لفيروس زيكا. أما في الحالات القصوى التي يتعين السفر فيها، فيجب اخذ الاحتياطات اللازمة والقيام بالإجراءات الضرورية من أجل تجنب الإصابة بلسعة البعوض، ومن أهمها:

  • ارتداء ملابس ذات أكمام طويلة طوال الوقت.
  • استخدام الكريمات والمراهم الطاردة للبعوض.
  • ابقاء جميع منافذ وأبواب المنزل موصدة طوال الوقت للتأكد من عدم دخول البعوض إلى المنزل.
  • استخدام ما يعرف بالناموسية أثناء النوم لإبقاء البعوض بعيداً قدر المستطاع.
نشرت من قبل - الثلاثاء,2فبراير2016