إدعاءات بأن زيكا يسبب مشاكل في العينين لدى الأطفال

لا يزال فيروس زيكا موضوع الباحثين الأهم، فهم يبحثون فيه ويحاولون حل الموضوع، فما هو آخر ما توصل إليه الباحثون الآن؟

إدعاءات بأن زيكا يسبب مشاكل في العينين لدى الأطفال

استطاع باحثون في دراسة جديدة لهم من التوصل إلى دليل جديد فيما يخص فيروس زيكا Zika virus، وهو ارتباط الإصابة به وظهور نزيف وجروح غير طبيعية في عيون ثلاثة رضع كانت والدتهم قد أصبن بالفيروس.

وأشار الباحثون أن هذا الأمر يعني ضرورة فحص أعين الرضع الذين ولدوا لأمهات مصابات بفيروس زيكا، بهدف التاكد من هذا الدليل أو نفيه.

وبينت الدراسة التي نشرت في المجلة العلمية The journal of Ophthalmology أن هناك أدلة سابقة أوضحت هذا الأمر، وأن الإصابة بفيروس زيكا قد تسبب مشاكل في العيون لدى الأجنة في حال إصابة أمهاتهم بالفيروس.

هذا ومن المعروف أن إصابة النساء الحوامل بفيروس زيكا تؤدي إلى إصابة الأجنة بصغر الرأس ليتضرر دماغهم تبعاً لذلك.

إلا أن المشاكل التي أصابت بعض الأطفال في أعينهم حيرت الباحثين، فهل هي ناتجة عن الإصابة بفيروس زيكا نفسه، أم بسبب إصابتهم بصغر الرأس، حيث أن الأطفال الثلاثة التي تمت دراسة حالتهم كانوا مصابين بصغر الرأس أيضاً.

وأوضح الباحثون أنه تم اكتشاف المشاكل في العينين لدى هؤلاء الأطفال نتيجة حساسيتهم للضوء في منطقة الشبكية Retina في العين، إذ كان هناك نمو غير طبيعي لوعاء دموي في العين بالإضافة إلى نزيف.

وأكد الباحثون في هذا الصدد ان الخطوة الثانية في هذا المجال هو التأكد من سبب إصابة عيون هؤلاء الأطفال بمشاكل، وذلك بهدف فهم أكبر للفئة الأكثر خطراً للإصابة بهذه المشاكل من الأطفال الذين يولدوا لأمهات مصابات بفيروس زيكا.

وتبعاً لذلك بين الباحثون انه بالإمكان علاج بعض هذه المشاكل في عيني الأطفال، إلا أن بعضهم غير قابل للإصلاح، ولكن يجدر البدء في غحص جميع الأطفال الذين أصيبوا بالفيروس بسبب إصابة والداتهم، ولكن يجدر أولاً التحقق من ذلك.

 

نشرت من قبل - الخميس ، 26 مايو 2016