زيكا يطلق سراح الأولمبياد ويحط في ميامي

تناقلت وسائل الأخبار المختلفة خبر ضرورة تجنب الحوامل زيارة منطقة معينة من ميامي الأمريكية بسبب فيروس زيكا، ولكن ماذا عن الأولمبياد؟

زيكا يطلق سراح الأولمبياد ويحط في ميامي

بعد تفشي فيروس زيكا في البرازيل استطاع إيجاد طريقه وصولاً إلى بعض المناطق الأمريكية، حيث تم تسجيل إصابة عشر أمريكيين في ولاية فلوريدا- ميامي بالفيروس، مما اضطر سلطات الصحة الأمريكية إلى إصدار توصيات تنص بعدم سفر الحوامل إلى المناطق التي ينتشر فيها الفيروس في هذه الولاية.

كما أشارت السلطات أن على النساء اللاتي زرن المنطقة التي يكثر فيها البعوض الحامل لفيروس زيكا في فلوريدا  منذ 15 حزيران عدم الحمل لفترة ثمانية أسابيع على الأقل والتوجه لأقرب مركز للصحي للتأكد من عدم اصابتهن بالفيروس.

حيث من المعروف ان إصابة الحامل بفيروس الزيكا تؤدي إلى إصابة الجنين بصغر الرأس ومشاكل خلقية أخرى، وفقاً لما بينه المركز الأمريكي للسيطرة على الامراض والوقاية منها (CDC)، وأضاف المركز أن هذه تعد المرة الأولى التي يتم فيها إصدار نصائح لتجنب سفر الحوامل إلى منطقة معينة من الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال في هذا الصدد مدير المركز الأمريكي للسيطرة على الأمراض والوقاية منها توم فريدين Tom Frieden: "على جميع الحوامل اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان عدم التعرض للسعات البعوض في أي منطقة في الولايات المتحدة الامريكية"، وأضاف: "وفقاً للإحصائيات فإن هناك 1,658 مصابا بالفيروس داخل أمريكا، 20% منهم موجودين في فلوريدا، إلا أن الرقم الفعلي لأعداد الإصابة قد يكون أكبر".

هذا وقامت الجهات المختصة نوع مخصص من المبيدات الحشرية للقضاء على البعوض، لكنها فشلت بذلك، وأوضح فريدين أن السبب في ذلك قد يعود إلى مقاومة هذا البعوض للمبيدات الحشرية، أو اختبائه بأمكان لم تتمكن الفرق من الوصول إليها، لذلك فإن الأمر يعد تحدياً للجميع.

 

زيكا والأولمبياد

حظي خبر انتشار فيروس زيكا في ولاية فلوريدا الأمريكية على اهتمام وسائل الإعلام والتواصل المختلفة، ليتم بسببها تناسي موضوع فيروس الزيكا والألعاب الأولمبية، ولكن قد يكون هذا الأمر طبيعياً، حيث كانت قد أوضحت السلطات الصحية البرازيلية أن خطر انتشار الزيكا في الألعاب الاولمبية منخفض ولا يشكل خطراً بالأصل.

وأكدت السلطات أن الخوف من الإصابة بفيروس زيكا يجب ان لا يمنع الناس من حضور هذا الحدث الهام، إذ أن أعداد الإصابة بالفيروس في المنطقة انخفضت بشكل هائل في الأشهر القليلة المنصرمة.

ولكن أخذ الاحتياطات أثناء التواجد في المنطقة أمراً ضروريا، وتتمثل في:

  • استخدام طارد البعوض باستمرار
  • ارتداء الملابس ذات الأكمام الطويلة
  • التاكد من استخدام الناموسية أثناء النوم
  • إغلاق جميع منافذ السكن لضمان عدم دخول البعوض الحامل للفيروس.

 

نشرت من قبل - الثلاثاء,2أغسطس2016