سحب بيض كندر من الأسواق خوفًا من السالمونيلا

على الرغم من أنها تعد من أنواع الشوكولاتة المحبوبة للأطفال إلا أن بيض كندر الشهير كان محور الجدل مؤخرًا، وذلك بعد تحذيرات صدرت بشأن تلوثه بالسالمونيلا تم على إثرها سحب هذه الحلوى من الأسواق عالميًا، إليك التفاصيل:

سحب بيض كندر من الأسواق خوفًا من السالمونيلا

اصدرت العديد من المنظمات الصحية مؤخرًا تحذيرات بشان تناول بيض كندر وعدد من منتجات كندر الاخرى، وذلك بعد ان تم تسجيل عدد من الإصابات بالسالمونيلا حول العالم إثر استهلاك هذا النوع من المنتجات.

ففي بيان مشترك صادر عن الهيئة الاوروبية لسلامة الاغذية ومركز مكافحة الامراض والسيطرة عليها الاوروبي، اكدت الهيئات الرسمية المذكورة انفًا ان طواقمها تمكنت من مطابقة عينة من إحدى سلالات السالمونيلا التي بدات بالانتشار مؤخرًا في دول مثل بريطانيا مع سلالة تم إيجادها في احد مصانع إنتاج كندر الواقعة في بلجيكا في نهاية العام الماضي.

وبعد مطابقة العينات تم سحب انواع عديدة من منتجات كندر، بما في ذلك منتجات تم تصنيعها في تواريخ سابقة تعود لشهر تموز-يوليو من العام الماضي على سبيل الاحتياط، كما تم إصدار تحذيرات من هيئات رسمية، مثل: وكالة المعايير الغذائية تفيد بضرورة تجنب منتجات كندر في الوقت الحالي، لا سيما المنتجات الاتية:

  • بيض كندر سربرايز بمختلف احجامه.
  • بيض كندر ميني.
  • كندر شوكو بون.

وقد قامت السلطات البلجيكية رسميا بإغلاق مصنع كندر في بلجيكا الذي يعتقد ان العدوى بدات منه وتعليق كافة عملياته بدءا من تاريخ 18 نيسان الحالي. كما قامت شركة فيريرو وهي المنتجة لكندر بسحب العديد من منتجاتها كذلك طواعية في دول اخرى خارج نطاق القارة الاوروبية، مثل: الولايات المتحدة الامريكية.

من الجدير بالذكر انه تم تسجيل قرابة 70 إصابة بالسالمونيلا لاطفال غالبيتهم دون عمر الخامسة في بريطانيا مؤخرًا، تحديداً من تاريخ 15 نيسان ابريل الحالي، وقد تم ربط هذه الإصابات باستهلاك منتجات كندر. 

عالميًا بلغ عدد الإصابات ببكتيريا السالمونيلا الناجمة عن استهلاك شوكولاتة بيض كندر وبعض منتجات كندر الاخرى ما يقارب 150 إصابة غالبيتها لاطفال، وذلك في 10 دول مختلفة، من ضمنها: بلجيكا، وفرنسا، وإيرلندا، والنرويج، وإسبانيا، والسويد.

مخاطر السالمونيلا 

قد تؤدي السالمونيلا للعديد من الاعراض المزعجة، مثل:

  • تشنجات في المعدة.
  • تقيؤ، وغثيان.
  • إسهال.
  • حمى.

لكن يجب التنويه إلى ان السالمونيلا قد تشكل خطرًا على فئات معينة، مثل: الاطفال، وكبار السن، وذوي المناعة الضعيفة، إذ يمكن للسالمونيلا ان تتسبب بمضاعفات صحية حادة لهذه الفئات يمكن ان تستدعي دخولهم المشفى، مثل: التهابات في الدم، ومن الوارد ان تفضي للوفاة في بعض الحالات.

لذا يفضل عدم تداول بيض كندر في الفترة الحالية لحين انقشاع الازمة وظهور تقارير تفيد بخلوه وخلو غيره من منتجات كندر من السالمونيلا.

نشرت من قبل رهام دعباس - الجمعة 22 نيسان 2022