سرطان القولون: شهر توعية في الدول الغربية وأرقام كارثية عربيا

سرطان القولون: شهر توعية في الدول الغربية وأرقام كارثية عربيا

سرطان القولون: شهر توعية في الدول الغربية وأرقام كارثية عربيا

يعد شهر اذار شهر التوعية بسرطان القولون في بعض الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، حيث يعتبر هذا السرطان ثالث أكثر أنواع السرطانات انتشارا ومسببا للوفيات في كل من الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة البريطانية.

أما عربيا، فيعتبر سرطان القولون أيضا، ثالث أنواع السرطانات انتشارا بعد سرطان الثدي وسرطان الغدد الليمفاوية. حيث تعد مصر من أكثر الدول العربية إصابة بسرطان القولون، فيصيب 2920 شخصا من مئة ألف، لتتبعها السعودية بعدد كبير أيضا يصل إلى 1663 شخصا من مئة ألف شخص،  بينما يصيب 1029 شخصا في تونس من كل مئة ألف، وتعتدل هذه النسبة في الأردن لتصيب 580 شخصا بسرطان القولون من مئة ألف، وتأتي الإمارات لتعد من الدول الأقل إصابة بسرطان القولون ليصيب 137شخصا من أصل مئة ألف.

بالنسبة للوفيات لعام 2008، فاحتلت مصر أيضا أكبر عدد وفيات ليصل إلى 2223، وتأتي السعودية تباعا ليقض سرطان القولون على 1126 شخصا، ثم تونس في عدد وفيات يصل إلى 743 شخصا، تتبعها الأردن بـ 424 حالة وفاة، وصولا إلى الإمارات التي سجلت 72 حالة وفاة.

وتشير الدراسات إلى أن معظم المصابين في سرطان القولون تجاوزا الخمسينات عمرا، وهم مصابين بالسمنة، ومرض السكري النمط الثاني، بالإضافة إلى أمراض القلب والشرايين، كل هذه الأمور مجتمعة ترتبط بزيادة فرص الإصابة بسرطان القولون.

كيف يمكننا الوقاية من سرطان القولون؟

بالرغم من وجود عوامل وراثية وجينية مرتبطة بسرطان القولون، إلا أنه من الممكن الحد من إصابة القولون بالسرطان، يجب عليك القيام بالأمور التالية:

1- قم بفحص سرطان القولون.

2-تناول العديد من الفواكه والخضروات والحبوب المكملة.

3- قم بالتمارين الرياضية اليومية.

4- انتبه لوزنك.

5- لا تدخن.

6- عدم الإفراط في تناول الكحول.

نشرت من قبل - الاثنين,10مارس2014