سلالة جديدة من فيروس كورونا تظهر في فيتنام

لا تكف سلالات وطفرات كورونا الجديدة عن الظهور في مختلف دول العالم، وأحدث هذه السلالات هي السلالة الفيتنامية التي أعلن عنها مؤخرًا، فهل هذه السلالة أكثر خطورة من سابقاتها؟

سلالة جديدة من فيروس كورونا تظهر في فيتنام

صرحت الهيئات الرسمية في فيتنام أنها قد رصدت بدء انتشار سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد بين مواطنيها، وهذه السلالة تعد نوعًا هجينًا يجمع ما بين السلالة الهندية ونظيرتها البريطانية، ويعتقد أنها أسرع انتشارًا من العديد من السلالات الأخرى.

وتنوي الهيئات الرسمية في فيتنام نشر المزيد من المعلومات الدقيقة حول سمات هذه السلالة حال توصل الباحثين للمزيد من المعلومات عنها في وقت قريب، ولكن ما نعرفه حتى اللحظة هو أن السلالة الفيتنامية من المحتمل أن تكون قادرة على الانتشار بوتيرة أسرع من السلالات السابقة الأخرى.

فحسب بعض البحوث المخبرية الأولية، لوحظ أن السلالة الجديدة قادرة على نسخ نفسها بوتيرة سريعة جدًا، مما قد يفسر انتشارها السريع في فييتنام. والبيانات المتوفرة حتى اللحظة تشير إلى أن هذه السلالة تميل للانتقال بسرعة عبر الهواء، كما أن مستويات الفيروس التي قد تتواجد في سوائل منطقة الحلق تبدأ بالارتفاع بوتيرة متسارعة لينتقل الفيروس من المصاب إلى البيئة المحيط بشكل سريع.

يجب التنويه إلى أن فيتنام كانت من الدول التي تمكنت من إبقاء الجائحة تحت السيطرة لأشهر عديدة بطريقة جعلتها محط إشادة العديد من الهيئات الصحية العالمية، ولكن ومنذ عدة أسابيع فقط عادت فييتنام لتشهد عودة الإصابات والوفيات الناتجة عن كورونا للارتفاع من جديد.

ويعتقد أن سبب هذا الارتفاع قد يكون السلالة الجديدة، إذ تم رصد إصابات بالسلالة الجديدة في 30 محافظة فيتنامية من أصل 63 محافظة تضمها دولة فييتنام حتى اللحظة.

تصريحات منظمة الصحة العالمية

تبعًا لمنظمة الصحة العالمية، فإن المعلومات الحالية المتوفرة حول السلالة الجديدة لا تزال غير كافية، وقد بدأ ممثلو المنظمة في فيتنام بالعمل بالفعل مع الباحثين هناك لدراسة السلالة الجديدة عن كثب بطريقة سوف تمكننا قريبًا مع معرفة المزيد من المعلومات حول هذه السلالة.

ولكن وتبعًا للبيانات المتوفرة حاليًا، يعتقد الباحثون والمسؤولون في منظمة الصحة العالمية أن السلالة الفيتنامية هي ذاتها السلالة الهندية (والتي تعرف علميًا باسم B.1.617.2) ولكن غالبًا مع طفرة أو طفرات إضافية لا تزال قيد البحث.

حتى اللحظة، تم رصد انتشار 7 سلالات مختلفة من فيروس كورونا المستجد في فيتنام، من ضمنها السلالة البريطانية وكذلك السلالة الهندية. وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت في تصريحات سابقة أن سلالات فيروس كورونا المثيرة للقلق هي 4 سلالات، وتشمل: السلالة البرازيلية، والسلالة البريطانية، والسلالة الهندية، والسلالة التي تم رصدها في جنوب أفريقيا.

نشرت من قبل - الاثنين ، 31 مايو 2021