سواريز وعضة الانسان: اسباب ومخاطر

فاجئ الهداف في منتخب الأوروغي لويس سواريز المدافع الإيطالي جورجيو كليني حين انقض عليه في الدقائق الأخيرة من المباراة، غارزا أسنانه في ظهر كليني، لكن السؤال هنا لماذا فعل سواريز ما فعل؟ وهل هناك مخاطر صحية لعضة الانسان؟

سواريز وعضة الانسان: اسباب ومخاطر

فاجئ الهداف في منتخب الأوروغوي لويس سواريز المدافع الإيطالي جورجيو كليني حين انقض عليه في الدقائق الأخيرة من المباراة، غارزا أسنانه في ظهر كليني، لتكون بذلك هذه المرة الثالثة لسواريز في حوادث العض، ليطلق عليه اسم "العضاض"! 

وكانت الحادثة الأولى لسواريز عندما قام بعض المدافع في ايندهوفن باكال في عام 2010، لبتوقف بأثرها عن اللعب سبع مباريات. لكنه أعاد الكرة في عام 2013، عندما قام بعض مدافع تشلسي الصربي ايفانيوفيتش، ليطلق عليها اللقب عضاض من بعدها، ليتم بعد هذه الحادثة ابعاد سواريز عن المباريات لعشر مباريات كاملة. 

العض وما يترتب عليه:
تعتبر عضات الإنسان من العضات التي تسبب التهابات خطيرة ان لم يتم علاجها بالطريقة الصحيحة، اعتمادا على الجرح الناتج عنها. حيث قد تسبب عضة الانسان بانتقال عدوى التهاب الكبد B وC، والزهري والسل وداء الشعيرات بالإضافة إلى الكزاز!

ووجدت إحدى الدراسات أن هناك حوالي 13% من أصل 3136 حالة، تعود إلى قيام انسان بعض انسان اخر! وأن غالبية هذه الحالات تعود لشباب ذكور، وأن الذكور يمارسون (هواية) العض أكثر من الإناث!

في حين أن هناك نوع أخر من العض، حيث يقوم الشخص بعض نفسه بنفسه Dermatophagia!  ويعتبر هذا المرض واحدا من أعراض الوسواس القهري OCD. ويقوم الشخص في هذه الحالة بعض أظافره والجلد الموجود حول الاظافر، ليتغير لونه مع مرور الزمن.

وكان قد بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم المشاورات بشأن بالإجراءات التأديبية بحق سواريز، وتناقلت الأخبار احتمالية ايقاف سواريز عن اللعب لمدة طويلة، وبذلك يكون قد انتهى دور سواريز في كأس العالم لهذا العام. ومن المهم أن يأخذ الاتحاد بعين الاعتبار احتمالية أن يكون سواريز يعاني من أحد أعراض الوسواس القهري، ويجب أن يكون الاتحاد متفهما في حال ثبت هذا الأمر، كما يجب تقديم العلاج اللازم له.

نشرت من قبل - الأربعاء ، 25 يونيو 2014