تدخين سيجارة واحدة قد يصيبك بسرطان الرئة!

إن كنت غير مدخن، إلا أنك تقوم بتدخين سيجارة واحدة بالمناسبات فيجب عليك قراءة الخبر التالي!

تدخين سيجارة واحدة قد يصيبك بسرطان الرئة!

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية JAMA Internal Medicine أنه لا يوجد هناك ما يدعى بالتدخين الامن، فالتدخين ولو سيجارة واحدة من شأنه أن يرفع من خطر الإصابة بسرطان الرئة والوفاة المبكرة!
إذ أشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن التدخين يسبب عدد كبير من المشاكل الصحية الخطيرة، ويؤثر على كل عضو في جسم الإنسان، ولذلك يعتبر من المسببات الرئيسية في الوفاة حول العالم.
وأكد الباحثون أن العالم أجمع أصبح يعي مخاطر التدخين، إلا أن الدراسة هذه تؤكد أن تدخين سيجارة واحدة فقط من شأنه أن يحدث أضراراً كبيرة في جسم الإنسان.
حيث تمكن الباحثون من التوصل إلى هذه النتيجة عن طريق استهدافهم لأكثر من 290,000 بالغاً، تراوحت أعمارهم ما بين 59- 82 عاماً، وقاموا بتعريف التدخين الخفيف بأنه تدخين 10 سجائر أو أقل يومياً.
وطلب من جميع المشتركين تحديد نمط التدخين الخاص بهم، ووجد الباحثون أن 159 مشتركاً أشاروا أنهم يدخنون سيجارة واحدة يومياً، و1,500 اخرين أوضحوا أنهم يدخنون من سيجارة إلى 10 يومياً.
وكشفت الدراسة أن التدخين الخفيف من شأنه أن يحدث أضراراً جمة في الجسم، فأولئك الذين يدخنون بشكل مستمر، حتى لو سيجارة واحدة يومياً كانوا عرضة للوفاة المبكرة بحوالي 64% مقارنة مع غير المدخنين، في حين أن أولئك الذين دخنوا من 1- 10 سجائر يومياً كانوا عرضة للوفاة المبكرة بنسبة وصلت إلى 87%. (تعرف على نصائح تساعدك في الإقلاع عن التدخين)
وأفاد الباحثون أن الذين يدخنون سيجارة واحدة يومياً ارتفع لديهم خطر الإصابة بسرطان الرئة بحوالي تسع مرات أكثر من غير المدخنين، والذين يدخنون ما بين 1-10 سجائر يومياً يزداد الخطر لديهم بحوالي 12!

 

 

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 6 ديسمبر 2016