لا تنسى شرب الماء لتتجنب الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن

من المهم شرب الماء بكميات كافية يومياً، فهو يدخل في جميع عمليات الجسم الحيوية، كما من شانه أن يبعد عنك شبح الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن! تعرف على التفاصيل.

لا تنسى شرب الماء لتتجنب الإصابة بالسمنة وزيادة الوزن

تعد السمنة من المشاكل الرئيسية في العالم، وهي اخذة بالإنتشار بشكل كبير، حيث وصلت نسبة الإصابة في السمنة إلى ما يزيد عن 600 مليون بالغ حول العالم، فما هي الإجراءات التي من شأنها ان تحد من هذا الأمر؟

بينت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Annals of Family Medicine أن تناول كمية مناسبة من المياه وتجنب الإصابة بالجفاف يقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

إذ من المعروف أن شرب كميات مناسبة من المياه بشكل يومي من الأمور الهامة للحفاظ على صحة الإنسان، فالجسم يخسر الكثير من المياه بهدف القيام بكافة العمليات الحيوية مثل التنفس والتبول وغيرها. بالتالي يحتاج الجسم إلى كميات كبيرة من المياه يوميا للقيام بهذه العمليات، فقلة المياه والإصابة بالجفاف تصيب الإنسان بالتعب وتهدد حياته.

وتعتمد كمية المياه التي يجب تناولها على عدد من الأمور مثل الوزن والعمر والنشاط الجسماني والحمية الغذائية المتبعة، حيث على الشخص البالغ الطبيعي تناول 2.7- 3.7 لتر من المياه يومياً.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة بأن الأشخاص الذين يملكون مؤشر كتلة جسم BMI مرتفع ومصابين بالسمنة، عادة ما يعانون من الإصابة بالجفاف.

وجاءت هذه النتائج بناءً على معلومات تم جمعها من 9,528 شخصاً تراوحت اعمارهم ما بين 18- 64 عاماً.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة تامي تشانغ Tammy Chang معقبة: "العلاقة ما بين الجفاف والوزن غير واضحة تماماً، إلا أن نتائج الدراسة الحالية تفسر هذه العلاقة على فئة معينة من الأشخاص بهدف كشفها كلياً".

وبالرغم من عدم وضوح هذه العلاقة بشكل كامل، إلا أن الباحثين يشيرون إلى ضرورة تناول كميات مناسبة من المياه وتجنب الإصابة بالجفاف، إذ أن من شان هذا الأمر أن يقلل من خطر الإصابة بالسمنة.

بالتالي اتباع نمط حياة صحي ومتوازن، يضم الحصص المناسبة من الخضراوات والفواكه والمياه سوف يضمن الحصول على الكمية المناسبة من الماء الهام لعميات الجسم جميعها.

 

الماء ضروري لبقاء الجسم حياً

قال تعالى: { وجعلنا من الماء كل شيء حي }، وتمثل هذه الاية الكريمة أهمية شرب الماء للجسم، فهو يعود بفوائد لا تحصى على صحة الإنسان، ولعل أهم هذه الفوائد ما يلي:

  • يقلل من خطر الإصابة بالنوبة القلبية
  • يحارب ألم الرأس والصداع
  • يعمل على تحسين البشرة
  • يحسن عمل الجهاز الهضمي
  • يخلص الجسم من السموم
  • يقلل من خطر الإصابة بالسرطان
  • يساعد في علاج ألم الظهر
  • يساهم في علاج الربو.

فهل ستقوم بشرب الماء الان؟

 

نشرت من قبل - الأربعاء ، 13 يوليو 2016