ضبط مستحضرات دوائية مخالفة في السعودية

تقوم الفرق التابعة لهيئة الغذاء والدواء السعودية بمواصلة عملها من أجل التاكد من جميع المنشآت وصلاحيتها لضمان حماية المستهلك، فماذا وجدت؟

ضبط مستحضرات دوائية مخالفة في السعودية

أعلنت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية عن تكثيف جهودها في الرقابة على الصيدليات والمستودعات التي يتم تخزين الأدوية فيها، وذلك خلال إجازة عيد الأضحى.

وأكدت الهيئة أن هذا الأمر يأتي بهدف التأكد من التزام هذه المنشات بشروط الترخيص والتخزين الخاصة بها، لذا قامت الفرق التباعة للهيئة بتفقد 60 صيدلية في مدينة الرياض وجدة والدمام، وضبطوا 1479 مستحضرا دوائيا غير مسجل لدى الهيئة أو منتهي الصلاحية، وكانوا موزعين على النحو التالي:

  •  1181 من هذه المستحضرات تم ضبطها في 9 صيدليات متواجدة في الرياض.
  •  157 مستحضراً تم ضبطها من 5 صيدليات في جدة.
  •  141 مستحضراً قامت الفرق بضبطها من 6 صيداليات متواجدة في الدمام.

وأشارت الفرق بأن قيمة المستحضرات المضبوطة فاقت قيمتها الإجمالية عن 381 ألف ريال سعودي.

هذا وقامت الفرق بتسجيل مخالفات أخرى بحق الصيدليات التي تبيع مستحضرات صيدلانية لم يتم تسجليها، من ثم مصادرتها من أجل اتلافها. إلى جانب الكشف عن مستودع في مدينة الرياض يتم تخزين الأدوية فيه، علماً أنه غير صالح لهذا الغرض وغير مرخص أيضاً، ووجدوا فيه مستحضرات اولية تستخدم في تركيبات الادوية إلا أنها منتهية الصلاحية، بالإضافة إلى أدوية مخزنة بظروف سيئة وغير مناسبة.

كما وأضافت الهيئة العامة للغذاء والدواء السعودية في بيان نشر على موقعها الالكتروني، بأن فرقها ضبطت سيارات مخالفة وغير مهيأة لنقل الأدوية والمستحضرات الطبية في مدينة الرياض.

وأخيراً شددت الهيئة على أهمية وضرورة التزام كافة المستودعات التي يتم تخزين الأدوية فيها بالإجراءات والاشتراطات اللازمة، بالإضافة إلى الحصول على الترخيص من أجل ضمان تطبيق المعايير اللازمة، كما وحثت المواطنين على تبليغ فرقها بأي مخالفة تواجههم بهذا الصدد.

نشرت من قبل - الأحد ، 4 أكتوبر 2015