السجائر الالكترونية تضر الجهاز التنفسي والجهاز المناعي

ازداد استخدام السجائر الالكترونية في السنوات الأخيرة من قبل البالغين وحتى المراهقين، وذلك هرباً من تدخين سجائر التبغ، فهل هي أقل ضرراً؟

السجائر الالكترونية تضر الجهاز التنفسي والجهاز المناعي

كشفت نتائج دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of Molecular Medicine أن السجائر الالكترونية تعرض الرئتين لسموم التي تؤثر بذلك على فعالية الجهاز المناعي ومشجعة نشاط البكتيريا.

وأفادت الدراسة أن هذه الإقبال على هذه السجائر ارتفع في الاونة الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية من قبل طلاب المدارس وغيرهم الكثيرين أيضاً، وكان الارتفاع ملحوظاً ما بين عامي 2013 و2014، حيث ارتفعت نسبة المدخنين من 4.5% وصولاً إلى 13.4%.

هذا ويقوم المراهقون باستخدام هذه السجائر الالكترونية كنوع من متابعة الموضة وتقليد زملائهم وأصدقائهم، إلا أن البالغين يلجأون لها كبديل وكمحاولة للإقلاع عن التدخين. ومن الامور المثيرة للإهتمام بان هناك العديد من المراهقين يستبدلون السجائر الالكترونية بسجائر التبغ في مراحل لاحقة من حياتهم كما بينت دراسات سابقة.

بالتالي قام الباحثون القائمون على هذه الدراسة من جامعة University of California-San Diego (UCSD) بإجراء بعض الأبحاث على الفئران لدراسة أثر المواد السائلة الموجودة في السجائر الالكترونية من سبع شركات مختلفة.

حيث قام الباحثون بتعريض الفئران لدخان السجائر الالكترونية لمدة ساعة واحدة يومياً على مدار خمسة أيام أسبوعياً على طول فترة الدراسة التي امتدت أربعة أسابيع. علماً أن الباحثين قاموا بإدخال البكتيريا التي تدعى بجرثومة العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين (MRSA - Methicillin - resistant Staphylococcus aureus) إلى بعض الفئران لدراسة أثر دخان السجائر الالكترونية عليها.

تجدر الإشارة بأن هذا النوع من البكتيريا لا يعتبر قاتلاً بشكل عام.

وجاءت النتائج كالتالي:

  • وجد الباحثون علامات للالتهاب في الممرات الهوائية والدم لدى الفئران التي تعرضت لدخان السجائر الالكترونية أكثر بحوالي 10% من الفئران التي لم تتعرض لهذا الدخان.
  • كانت البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين لدى الفئران التي تعرضت لدخان السجائر الإلكترونية أكثر ضراراً، وبالأخص لدى الفئران المصابة بالالتهاب الرئوي Pneumonia.
  • توفي 25% من تلك الفئران التي تعرضت لدخان السجائر الالكترونية والمصابة بهذا النوع من الجرثومة. اي بكلمات اخرى البكتيريا العنقودية الذهبية المقاومة للميثيسيلين اصبحت أكثر شراسة عند التعرض لدخان السجائر الالكترونية.
  • كانت النتائج مماثلة لجميع أنواع السجائر الالكترونية.

وبين الباحثون أن هذا النوع من الجرثومة أصبح أشد فتكا وضراراً عندما تعرض لدخان السجائر الالكترونية، حتى أنه أصبج مميتاً في بعض الحالات، وفسر الباحثون ذلك بان دخان السجائر الالكترونية يساعد هذا النوع من البكتيريا في الاندماج وتشكيل الأغشية الحيوية Biofilms واجتياح الخلايا الهوائية مع مقاومة عمل الجهاز المناعي للجسم.

وقالت الباحثة الدكتورة لاورا كروتي أليكساندير Dr. Laura E. Crotty Alexander: "الدراسة تشير بأن استخدام السجائر الالكتروني مضر بالصحة ان تم بجرعات عالية، حيث من شأنه أن يقتل خلايا الرئتين، كما أنه يؤدي إلى تغييرات في الالتهابات التي تصيب المجاري التنفسية والهوائية".

نشرت من قبل - الأحد,31يناير2016