مركبات طبيعية من شأنها تقليل شيخوخة العضلات وضعفها!

ان التقدم بالعمر يجلب معه العديد من المشاكل الصحية، ومن أهمها ضعف العضلات وشيخوختها، فهل هناك حل لهذه المشكلة؟

مركبات طبيعية من شأنها تقليل شيخوخة العضلات وضعفها!

كشفت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Journal of Biological Chemistry عن بروتين يسبب ضعف العضلات المرتبط بالتقدم في السن، بالإضافة إلى مركبين طبيعين بإمكانهما التخفيف من نشاط هذا البروتين.

وأشار الباحثون القائمون على الدراسة، بأنها الأولى من نوعها التي تتمكن من اكتشاف هذا البروتين، مما قد يكون مؤشراً ودليلا على قدرتهم لإيجاد علاج لهذه المشكلة الصحية المرتبطة بالتقدم بالعمر.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور كريستوفير أدامس Dr. Christopher Adams: "معظمنا يعرف شخصاً ما عانى من ضعف العضلات مع التقدم بالعمر، ويعرف أنها تصبح من اكثر المشاكل المتعبة مع الزمن"، وأضاف: "من المعروف أن العضلات تفقد قوتها مع التقدم بالعمر، إلا أن الالية ورائها لا تزال غير معروفة، وهذا ما حاولنا الكشف عنه".

واستطاع الباحثون الكشف عن دور البروتين الذي يدعى ATF4 في المساهمة بشيخوخة العضلات وضعفها مع التقدم بالعمر، فهو يؤثر على جينات معينة في العضلات الهيكلية skeletal muscle، بالتالي تقليل قوتها وكتلتها.

هذا وكان قد اكتشف فريق الباحثين في وقت سابق، مركبين طبيعيين من شأنهما أن يحدا من قدرة وكفاءة عمل هذا البروتني في ضعف العضلات وشيخوختها، وهما:

  1. حمض يوروسوليك ursolic acid الموجود في قشر التفاح
  2. مركب توماتيدين tomatidine الموجود في البندورة الخضراء.

ومن أجل التأكد من هذه المركبات وقدرتها على الحد من عمل البروتين ATF4، استهدف الباحثون عدداً من الفئران، وقدم لهم نظام غذائي يحتوي على 0.27% حمض يوروسوليك و0.05% مركب توماتيدين لمدة شهرين. 

ووجد الباحثون أن الفئران التي احتوى نظامها الغذائي على اي من المركبين، ازدادت كتلة العضلات لديهم بحوالي 10% وقوة العضلات بـ 30% تقريباً، ليصبحوا مثلما كانوا في مرحلة الشباب تقريباً.

وعقب الدكتور أدامس على النتائج: "اعتماداً على النتائج السابقة، نستطيع القول أن المركبين السابقين يحملان الأمل في علاج هذه المشكلة، ولذا نأمل أن يتم النظر بالنتائج بشكل جدي، والقيام بمزيد من الأبحاث المستقبلية في هذا الصدد للتاكد من نجاح هذه المركبات على الانسان أيضاً".

نشرت من قبل - الخميس,10سبتمبر2015