ضعف قوة قبضة يدك يدل على اصابتك بالأمراض!

من كان ليتوقع ان ضعف قوة قبضة اليد قد تكون مؤشراً على خطر الإصابة بأمراض مختلفة؟ هذا ما وجدته الدراسة الجديدة!

ضعف قوة قبضة يدك يدل على اصابتك بالأمراض!

وجدت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية The Lancet أن هناك علاقة ما بين ضعف قوة قبضة اليد وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

وأشار الباحثون إلى أن اختبار قوة قبضة اليد من شانه أن يكون مؤشراً ودليلاً سريعاً وقليل التكلفة للكشف عن الأشخاص المعرضين للإصابة بالأمراض السابقة. 

ومن أجل توضيح العلاقة ما بين قوة قبضة اليد وارتفاع خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، استهدف الباحثون 139,691 شخصا، تراوحت أعمارهم ما بين 35- 70 عاماً، من 17 دولة مختلفة، وتم تتبعهم لمدة وصلت إلى أربع سنوات.

وقام الباحثون بفحص قوة القبضة لدى المشتركين من خلال اختبار استخدم فيه الة حساب قوة القبضة-handgrip dynamometer، وذلك من خلال قياس مقدار قوة العضلات في قبضة اليد عن طريق وحدة القياس الكيلوغرام. ووجد أن النتائج كانت كالتالي:  

  • ارتفع خطر الوفاة لدى المشتركين بسبب الأمراض المختلفة بنسبة وصلت إلى 16% لكل خمسة كيلوغرام انخفاض في قوة قبضة اليد.
  •  كما ارتفع خطر الوفاة بسبب الأمراض القلبية بنسبة 17% وبسبب الأمراض الغير قلبية بنفس النسبة لكل خمسة كيلوغرام انخفاض في قوة قبضة اليد.
  • زاد خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بنسبة 9% والنوبة القلبية بنسبة 7% لكل خمسة كيلوغرام انخفاض في قوة قبضة اليد.

وأوضح الباحثون أن نتائجهم بقيت ثابتة بعد الأخذ بعين الاعتبار عدة عوامل مختلفة مثل:

1- العمر
2- الوضع الوظيفي 
3- المستوى التعليمي
4- ممارسة النشاط الرياضي
5- التدخين
6- تناول الكحول.

وقال الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور داريل ليونغ Dr. Darryl Leong: "هذا الفحص البسيط والغير مكلف قد يساعد في اكتشاف من هم في خطر الوفاة بسبب أمراض القلب، إلى أننا بحاجة إلى المزيد من الأبحاث لدراسة وتحديد أثر الجهود المبذولة في تحسين قوة العضلات من شأنه أن يقلل ويحمي من خطر الوفاة المبكرة والإصابة بأمراض القلب".

نشرت من قبل - الأربعاء,20مايو2015