طفلك سيء في الرياضيات؟ قد تكون انت السبب في ذلك

هل تشعر أن أطفالك غير جيدين في موضوع الرياضيات ولا يحصل معدل أكاديمي جيد في هذه المادة؟ إذا قد تكون أنت السبب من وراء ذلك!

طفلك سيء في الرياضيات؟ قد تكون انت السبب في ذلك

كشفت نتائج دراسة حديثة قام بها باحثون من جامعة University of Pittsburgh أن مهارات الطفل السيئة في مادة الرياضيات يعود إلى الجينات الخاصة بك والتي جعلتك سيئاً أيضاً في هذه المادة من قبل!

فهذه الجينات تنتقل إلى الأطفال عن طريقكم وتؤثر على قدراتهم في حل مسائل الرياضيات وعلم الجبر، بمعنى اخر ان كنت تعاني من تدني علاماتك في مادة الرياضيات ومن صعوبة فهمك لها، فمن المحتمل بشكل كبير أن يحمل أولادك الجينات نفسها والمهارات نفسها.

وقالت الباحثة الرئيسية في الدراسة الدكتورة ميليسا ليبيرتوس Dr Melissa Libertus: "هذه النتائج تعني أن على الأهالي ومعلمي مادة الرياضيات تغير طريقة حديثهم مع الأطفال الذين يعانون من مشاكل في التعامل مع الأرقام"، وأضافت: "من الواضح أن مهارات الأهل في التعامل مع الأرقام تنتقل إلى أطفالهم".

هذا واستهدفت الدراسة 54 طفلاً تراوحت اعمارهم ما بين الخمس والثماني سنوات بالإضافة إلى 51 شخصاً من الأهالي الذين حصلوا على معدلات عالية في المدرسة.

وقام الباحثون بإعطاء الأطفال ثلاثة اختبارات في الرياضيات لتقييم مهاراتهم الأساسية في التعامل مع الأرقام، كما أعطي الأهالي فحص رياضيات اخر لتقييم مهاراتهم أيضاً.

ووجد الباحثون أن نتائج الاطفال في هذه الاختبارات كانت دليلاً على أن المهارات الأساسية في التعامل مع الارقام تم توارثها عن أهاليهم، أي أنه قد يكون بالإمكان التنبؤ بمهارات الطفل في هذه المادة اعتماداً على مهارات أهاليهم.

وعلقت الدكتورة ليبيرتوس قائلة: "نحن نؤمن بأن العلاقة ما بين قدرات الأهل والأطفال في مادة الرياضيات تكون بالدمج مع الانتقال الوراثي وحتى البيئي".

ويعكف الباحثون على القيام بمزيد من الأبحاث والتجارب في هذا المجال، وذلك بهدف تحديد العوامل البيئية والوراثية المؤثرة على هذا الأمر وتناقلها ما بين الأهل والأطفال، الأمر الذي من شأنه أن يقلل الضغط على الأطفال الذين يعانون من مشاكل في موضوع الرياضيات والتعامل مع الأرقام.

 

نشرت من قبل - الاثنين,5سبتمبر2016