دراسة جديدة: طهو الأرز بالطرق التقليدية قد يصيبك بالسرطان

ما هي حقيقة ارتفاع خطر الإصابة بالسرطان من خلال طبخ الأرز بالطرق التقليدية؟ إليكم ما اكتشفته هذه الدراسة الجديدة!

دراسة جديدة: طهو الأرز بالطرق التقليدية قد يصيبك بالسرطان

كشفت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة Queen's University ونشرت في المجلة العلمية PLOS ONE أن تحضير وطهي الأرز باستخدام ماكنة خاصة معدة لتحضير القهوة percolator بدلا من طنجرة الأرز من شأنه أن يقلل من كمية الزرنيخ الضارة والتي ترفع خطر الإصابة بسرطان الرئة والمثانة بالإضافة إلى إحداث أضرار في الجهاز العصبي.

حيث يحتوي الأرز على مستويات عالية من المواد السامة، وذلك نظرا لنموه في السهول الفيضية flood plains، بالتالي تقوم محاصيل الارز بامتصاص الزرنيخ من التربة، مما يجعلها تحتوي على كمية أكبر بعشر مرات من المواد الغذائية الأخرى.

بالتالي القيام بطهي الأرز باستخدام الطناجر الخاصة بذلك لا يساعد في ازالة مادة الزرنيخ منه، وذلك يعود إلى أن كل ما تم إزالته من مادة الزرنيخ من قبل الماء، يتم امتصاصه من الأرز مجدداً، ولكن من خلال وضع الأرز في الفلتر الموجود في الماكنات المعدة لتحضير القهوة، ستقوم المياه بالمرور من خلاله ومن ثم إزالة 85% من مادة الزرنيخ تقريباً.

وتبعاً لنتائج هذه الدراسة، يعكف الباحثون في الجامعة حاليا على تطوير ماكنة شبيهة بماكنة القهوة ليتم استخدامها في عملية طهي الأرز. وأوصى الباحثون بضرورة تقليل كمية الأرز المتناولة لمرتين أو ثلاثة مرات في الأسبوع.

نشرت من قبل - الثلاثاء ، 28 يوليو 2015