طوال القامة أفضل في ممارسة الألعاب الرياضية..لماذا؟

نلاحظ عادة أن محترفي كرة السلة هم عبارة عن أشخاص يتميزون بطول قامتهم، ولكن هل لطول القامة أي أثر على ممارسة الرياضة؟

طوال القامة أفضل في ممارسة الألعاب الرياضية..لماذا؟

كشفت نتائج دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة Ohio State University أن الأشخاص الذين يملكون قامة طويلة يكونون أفضل في ممارسة الرياضة من الاخرين، حيث أن طولهم يساعدهم في تطوير وتنمية الوعي المكاني الخاص بهم بصورة أفضل!

وأشار الباحثون أنه لطالما عرف بأن طول القامة يساعد العديد من الرياضيين في بعض الألعاب مثل التنس وكرة السلة، إلا أن الأمر يؤثر بشكل عام على جميع أنواع الرياضات من خلال القدرة الأكبر على تحديد مواقع الأمور من حولهم وكشفها بسهولة أكثر.

ويعتقد الباحثون في دراستهم أن هناك بعض الأسباب التي تجعل من طوال القامة رياضيين مميزين، لعل أهمها هو قدرتهم العالية في بناء مشاعر دقيقة حول بعدهم عن الأشياء الموجودة من حولهم، بصورة أكثر مقارنة من غيرهم.

هذا وكانت النتائج مماثلة عندما طلب من المشتركين طوال القامة الجلوس، أما قصار القامة فطلب منهم الوقوف على صندوق ما لاكتساب بعض الدول، ولكن قدرة طوال القامة على معرفة بعد الأشياء عنهم كان أفضل حتى في هذه الحالة، ويعود السبب في ذلك إلى برمجة دماغهم على هذا الأمر، والذي اكتسبه الشخص وطوره منذ مراحل مبكرة.

واستهدفت التجربة 24 مشاركاً، 12 منهم طوال القامة والاخرين يملكون قامة قصيرة، وطلب منهم توقع المسافة بينهم وبين الأشياء الموجودة في الغرفة، وكان على المشتركين أن يمشوا داخل هذه الغرفة وتحديد مكان هذه الأشياء بعد إطفاء المصابيح في الغرفة.

ووجد الباحثون أنه وبالرغم من عدم الدقة الشديدة التي توصل إليها طوال القامة بتحديد أماكن ومواقع الأشياء في الغرفة عند إطفاء الأنوار، إلى أنهم كانوا أفضل من قصار القامة في القيام بذلك.

وأكد الباحثون أنهم لطالما اعتقدوا بأن الأشخاص يعتمدون على مكان وقوفهم في تحديد موقع الأشياء من حولهم، وأن الأشخاص الذين يمتعون بطول القامة يجدوا سهولة في رؤية الأشياء وتحديد بعدها عنهم.

وقال احد الباحثين معقباً: "لنأخذ إشارات المرور الضوئية على سبيل المثال، فإن نظرت إليهم من علو 15 متر تقريباً فإن المسافة بينهما ستكون أكبر، وذلك مقارنة مع من ينظر إليهم من علو أقل، وهذا تماما ما يفسر موضوع طول القامة والمشاركة الأفضل في الألعاب الرياضية".

وأفاد الباحثون أنهم بحاجة إلى القيام بمزيد من الأبحاث في هذا المجال، وذلك بهدف تحديد العلاقة بصورة ادق وللتأكد ما اذا كانت تنطيق على النساء اللاتي ترتدين الكعب العالي.

 

نشرت من قبل - الخميس,1سبتمبر2016