سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تخرج عن السيطرة في بريطانيا

ما هي هذه السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد وماذا تقول بريطانيا عن الموضوع؟

سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد تخرج عن السيطرة في بريطانيا

أعلن وزير الصحة البريطاني مات هانكوك عن اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا المستجد ( SARS-CoV-2)  ينتشر بشكل أسرع من المعتاد في بريطانيا. 

وحذر هانكوك من أن السلالة الجديدة خارجة عن نطاق السيطرة، مؤكدًا أن إنجلترا ستنتقل إلى أعلى مستوياتها في فرض القيود. 

حيث أعلنت الحكومة البريطانية إبقاء تشديد القيود والإغلاقات في الوقت الذي كان من المقرر فيه تراجعها عن نظام المستويات الثلاث الذي فرض الأربعاء الماضي، نظرًا لإرتفاع الحالات بشكل كبير. 

واتخذت الحكومة تدابيرًا لتخفيف وطأة انتشار الفيروس خاصة في عطلة عيد الميلاد المقبل، ويبقى أكثر من 16 مليون بريطاني في منازلهم، كما وتم نشر الشرطة لمنع السفر خارج لندن. 

هل تفشل السلالة الجديدة اللقاح؟ 

وحول المتغير الجديد على الفيروس، أكد هانكوك أنه "لا يوجد حاليًا ما يشير إلى أن هذا البديل يمكن أن يسبب مرضًا خطيرًا، ومن غير المرجح أن تفشل الطفرة في الاستجابة للقاح". 

وأخبر هانكوك أعضاء البرلمان أن الزيادة الحادة والمتسارعة في الفيروس في جميع أنحاء لندن وبعض المناطق البريطانية ترجع إلى السلالة الجديدة لفيروس كورونا المستجد. 

وأبلغ هانكوك منظمة الصحة العالمية على المستجدات، في الوقت الذي كان فيه علماء الصحة العامة يحللون البيانات، وستضح نتائجها فور الانتهاء من تحليلها في مختبر بورتون داون في  إنجلترا بحسب قوله. 

وتشير الدلائل العلمية الناشئة إلى أن النوع الجديد - الذي قال هانكوك إنه ظهر أيضًا في أستراليا وأوروبا القارية - يمكن أن ينتشر بسرعة أكبر من السلالات السابقة في الدورة الدموية وهو السبب وراء زيادة الإصابات في الأيام الأخيرة. 

وبدورها صرحت ماريا فان كيركوف، مسؤولة إدارة الوباء في منظمة الصحة العالمية، لبرنامج (Andrew Marr) في بي بي سي: "نحن نتفهم أن الفيروس لا يسبب مرضًا أكثر خطورة".

وكانت بريطانيا هي أولى الدول التي بدأت بإعطاء لقاح (Pfizer Covid-19)، ضمن برنامج تطعيم شامل.

نشرت من قبل - الاثنين ، 21 ديسمبر 2020