عدوى في العين تضطرها للبقاء مستيقظة أسبوعا كاملاً

أصيبت هذه الطالبة بعدوى خطيرة في العين نتيجة استخدامها للعدسات اللاصقة الملوثة بمياه الحنفية، اليكم التفاصيل.

عدوى في العين تضطرها للبقاء مستيقظة أسبوعا كاملاً

هل حاولت السهر لمدة يومين متتالين دون أن تنام ولو لدقائق معدودة وندمت اليوم التالي بسبب التعب الذي رافقك؟ اذاً ماذا لو كنت مجبراً على السهر لأسبوع بشكل متواصل؟

هذا ما حصل لـ جيسيكا جريناي- Jessica Greaney طالبة الجامعية من المملكة البريطانية المتحدة التي اضطرت للبقاء مستيقظة لمدة تزيد عن أسبوع واحد بسبب إصابتها بمرض نادر وخطير في العين يدعى Acanthamoeba keratitis، وهو عبارة عن عدوى بأميبة الشوكميبة Acanthamoeba والتي قد تسبب العمى والوفاة في حال وجدت طريقها إلى النخاع الشوكي، علماً أن هذه الأميبة تتواجد بشكل طبيعي في المياه والهواء والتربة.

حيث أوضحت جيسيكا أن هذه العدوى بدأت بعد أن قامت بوضع عدساتها اللاصقة الموجودة بجانب المغسلة في المحلول والذي اختلط مع بعض القطرات المتطايرة من ماء الحنفية. ولاحظت جيسيكا أن عينها بدأت تتورم وأن مقلة العين- eyeball اتسعت بشكل كبير وأصبح لونها أحمر!

وبعد ان توجهت إلى الأطباء، شرحوا لها بأن هذه الأميبة تسكن بين عدستها اللاصقة وبين مقلة عينها، ومن اجل علاجها يتوجب عليها استخدام قطرة مخصصة يتم وضعها بالعين كل عشر دقائق، أي بكلمات أخرى، لن يكون بإمكانها النوم بعد الان حتى تتخلص من المشكلة.
 
وعلقت جيسيكا أنه وان رغبت بأخذ قيلولة صغيرة يجب أن لا تتجاوز العشر دقائق، كي تقوم بوضع القطرة في عينها، وبسبب هذا التعب المتراكم وليالي السهر أصبح جهازها المناعي ضعيفاً، مع الشعور المرافق بأن الأميبة تقوم بالانتشار في ما تبقى من عينها. وأوضحت بأنها بعد اليوم الرابع كانت قد انهارت ولجأت إلى البكاء معظم الوقت، نظراً إلى عدم تحسن حالتها الصحية وتعبها جراء السهر المتواصل.

وبعد تجربتها المريرة، والعناء في الشفاء، أشارت جيسيكا أنها ترغب في رفع الوعي لكل مستخدمي العدسات اللاصقة، وطرق استخدامها الصحيحة واتباع الإرشادات الخاصة بهم، لتجنب الإصابة بمثل هذه المعاناة الأليمة التي مرت بها. كما أنا ترغب في تعريف الناس بهذه الأميبة الخطرة وكيفية تجنبها.

وتتمثل أعراض العدوى بهذه الأميبة بما يلي:

  • ألم في العين
  • جفاف العين
  • تشوش في الرؤية
  • حساسية اتجاه الضوء
  • الإفراط في الدموع

وتنتشر هذه العدوى بشكل أساسي ما بين واضعي العدسات اللاصقة وبالأخص في حال عدم اتباع الإرشادات الخاصة لاستخدام هذه العدسات.

نشرت من قبل - الأربعاء,20مايو2015