عربات الأطفال خطيرة على صحتهم وهكذا تحميهم

قد تعتقدون أن وضع الطفل في العربة المخصصة له سيحميه ويكون المكان الآمن له، ولكن هل تعلمون أن هذه الحقيقة ليست صحيحة مطلقة؟ وهذا ما أثبتته الدراسة التالية.

عربات الأطفال خطيرة على صحتهم وهكذا تحميهم

أشارت دراسة جديدة نشرت في المجلة العلمية Academic Pediatrics أن هناك العديد من الحوادث والإصابات تحدث في صفوف الإطفال وبالأخص في منطقة الدماغ نتيجة الإستخدام الخاطئ لعربات الأطفال والحمالات.

فبالرغم من أهمية هذه العربات لتنقل الأطفال بسهولة، إلا أن طفلاً واحداً دون الخامسة من عمره يتم علاجه في غرفة الطوارئ كل 45 دقيقة بسبب حوادث ناتجة عن عربة الأطفال في الولايات المتحدة الأمريكية.

حيث قام الباحثون بتحديد الإصابات التي حدثت في الولايات المتحدة الأمريكية ما بين عامي 1990 و2000 نتيجة عربات وحمالات الأطفال، ووجدوا أن 361,000 طفلاً دون الخامسة من عمرهم توجهوا إلى غرفة الطوارئ نتيجة حوادث حصلت بسبب العربة والحمالات، وذلك يعادل إصابة طفلين كل ساعة تقريباً.

وأوضح الباحثون أن معظم الإصابات التي أصيب بها الأطفال كانت طفيفة وعبارة عن كدمات، فـ 39% من هذه الإصابات كانت بسبب العربة، في حين أن 48% منها كانت نيتجة الاستخدام الخاطئ للحمالة، علماً أن الإصابات في منطقة الدماغ كانت مسؤولة عن 25% من حالات الإصابة نتيجة الاستخدام الخاطئ للعربة، بالإضافة إلى 35% نتيجة الحمالة.

هذا وأفاد الباحثون أن معظم حالات الإصابة كانت نتيجة سقوط الأطفال من العربة وكانت نسبتهم 67%، أما الحمالة وصلت النسبة الخاصة بها إلى 63%، في حين أن إصابات انقلاب العربة والحملة وصلت نسبتهم إلى 16% للعربة و29% للحمالة.

وكانت منطقة الرأس من أكثر المناطق إصابة لدى الأطفال، فإصابة الرأس نتيجة الاستخدام الخاطئ للعربة وصلت إلى 43%، أما الحمالة 72%، بينما إصابات الوجه فكانت 31% تقريباً بسبب العربة وحوالي 25% بسبب الحمالة.

وقالت الباحثة الرئيسية في هذا الصدد كرستي روبرتس Kristi Roberts: "بالرغم من استخدام هذه المنتجات كأنها امنة جداً لأطفالنا، إلا أنه في حال حدوث أي إصابات بسببهم، قد تكون خطيرة".

وعلقت روبرتس مضيفة: "معظم الإصابات التي تحدث بصفوف الأطفال بسبب العربات والحمالات تكون في الرأس، وهو أمر مخيف حقاً، وذلك كون إصابات الدماغ قادرة على التأثير على الطفل لسنوات عديدة"، وأضافت: "كوالدين نقوم بوضع أغلى ما نملك وهم أطفالنا في العربات والحمالات، ولكن مع اتباع بعض الخطوات مثل التأكد من ربط حزام الأمان لهم، سنعمل على حماية أطفالنا بصورة أفضل".

 

نصائح لحماية الأطفال في العربات والحمالات

ينصح مستشفى الأطفال الوطني في الولايات المتحدة الامريكية جميع لأهالي باتباع الخطوات التالية لحماية أطفالهم من حوادث العربات والحمالات، وهذه الإجراءات تشمل:

  • ربط حزام الأمان المخصص للأطفال في جميع الأوقات التي يكون الطفل فيها جالساً في العربة أو الحمالة.
  • عدم وضع الحقائب أو الأكياس الثقيلة على أيدي العربات، حيث من الممكن أن تسبب إنقلابها وإصابة الأطفال، وبالإمكان وضع هذه الحقائب أسفل العربة إن لزم الأمر.
  • التأكد من أن العربة مناسبة بالحجم والشكل لعمر طفلك وحجمه.
  • استخدام المكابح الخاصة بالعربة عندما تكون واقفة، لمنعها من المشي دون انتباهك.
نشرت من قبل - الأحد,21أغسطس2016