عصير البرتقال يحسن القدرات العقلية!

من منا لا يعشق مذاق عصير البرتقال الطبيعي؟! ذلك المذاق المنعش والغني بالفوائد، حيث يمتاز عصير البرتقال الطبيعي بالعديد منها، وفي الدراسة التالية سوف تكتشفون فائدة جديدة لعصير البرتقال الطبيعي.

عصير البرتقال يحسن القدرات العقلية!

وجدت دراسة جديدة قام بها باحثون من جامعة  University of Reading أن تناول عصير البرتقال الطبيعي يومياً من شانه أن يحسن من القدرات العقلية وبالأخص لدى كبار السن.

حيث كشف الباحثون في دراستهم التي نشرت في المجلة العلمية American Journal of Clinical Nutrition أن تناول 500 مل من عصير البرتقال الطبيعي يومياً من شأنه أن يحسن الذاكرة مع التقدم بالسن إلى جانب بعض القدرات العقلية الأخرى.

ومن أجل التأكد من هذه النظرية، قام الباحثون باستهداف 37 بالغاً بحالة صحية جيدة، وكان معدل أعمارهم 67 عاماً. وطلب منهم تناول 500 مل من عصير البرتقال الطبيعي يومياً لمدة ثماني أسابيع، ومن ثم قاموا بمقارنتهم مع مجموعة أخرى لم تتناول عصير البرتقال الطبيعي، من خلال إخضاع المجموعتين إلى عدد من الاختبارات لقياس قدراتهم العقلية، وكان من ضمنها اختبار الكلمات الجديدة، والذي تم خلاله عرض مجموعة من الكلمات الجديدة على المشتركين، وطلب منهم إعادتهم فوراً وبعد 30 دقيقة أيضا.

نتائج البحث

بعد مقارنة نتائج الاختبارات الخاصة بالمجموعتين، وجد الباحثون النتائج التالية:

  • خلال اختبار الذاكرة، وجد أن المجموعة التي تناولت عصير البرتقال على مدار الأسابيع الثماني، تحسنت الذاكرة لديهم بشكل ملحوظ، حيث استطاعوا تذكر 8% من الكلمات الجديدة مقارنة بالمجموعة التي لم تتناول عصير البرتقال.
  • تطور وتحسن الوقت اللازم للقيام بردة فعل لدى المجموعة التي تناولت عصير البرتقال الطبيعي لمدة تثماي أسابيع مقارنة مع غيرهم.

وأشار الباحث الرئيسي في الدراسة الدكتور دانيل لامبورت Dr Daniel Lamport، أنه من المتوقع أن يتضاعف عدد كبار السن (من هم فوق الستين عاماً) إلى ثلاثة أضعاف بحلول هام 2100، لذا هناك حاجة ملحة وأهمية إلى اكتشاف سبل بسيطة من شأنها أن تساعد أولئك في تحسين قدراتهم العقلية مع التقدم بالعمر.

وأوضح الباحثون أن السبب وراء تحسين القدرات العقلية من خلال تناول عصير البرتقال قد يكمن وراء وجود مركب الفلافونويد- Flavonoids، وهو عبارة عن مضاد أكسدة يعمل على حماية الطبقة الداخلية من الاوعية الدموعية، كما وجدت الدراسات أنه يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المختلفة مثل سرطان الكلى والبنكرياس، والسكري والربو. وأضاف الباحثون أن الفلافونويد بإمكانه تحسين القدرات العقلية من خلال تحفيز بعض المسارات في منطقة الحصين- hippocampus المسؤولة عن التعلم وحفظ المعلومات.

لكن من جهة اخرى...

حذر الباحثون من خلال دراستهم بعدم تناول 500 مل من عصير البرتقال الطبيعي يومياً لما يحويه من كمية هائلة من السكريات، لذا يفضل أن لا تتجاوز الكمية اليومية من العصير كوباً واحداً فقط، وارفاقها بنظام غذائي صحي ومتوازن.

نشرت من قبل - الاثنين,18مايو2015