تناول عصير الكرز يخفض من ضغط الدم المرتفع

هل تعاني من ارتفاع ضغط الدم؟ إذا قد يكون من الجيد تناول عصير الكرز حسبما أشارت هذه الدراسة الجديدة!

تناول عصير الكرز يخفض من ضغط الدم المرتفع

بينت نتائج دراسة حديثة نشرت في المجلة العلمية The American Journal of Clinical Nutrition أن تناول عصير الكرز وبالأخص من نوع Montmorency cherry يساعد في خفض ضغط الدم المرتفع، تماماً مثلما تفعل الأدوية العلاجية الأخرى.

وتعتبر هذه الدراسة الأولى التي قام بها باحثون من جامعة Northumbria University وتقوم ببحث أثر تناول خلاصة فاكهة الكرز على انخفاض ضغط الدم المرتفع لدى المرضى.

حيث استطاع الباحثون التوصل إلى هذه النتائج من خلال استهداف 15 رجلاً يعانون من الإصابة الأولية بارتفاع ضغط الدم، إذ وصل مستوى قياس ضغط الدم لديهم إلى 130/90 mmHg على الأقل.

وقام الباحثون بتقسيم المشتركين إلى مجموعات مختلفة على النحو التالي:

  •  المجموعة الأولى: طلب من المشتركين فيها تناول 60 مل من عصير الكرز
  •  المجموعة الثانية: تناول فيها المشتركين 60 مل من عصير فاكهة تم شرائه من أحد المتاجر.

هذا وقد خضع جميع المشتركين إلى قياس ضغط الدم قبل تناول العصير وبعده، إضافة إلى أخذ عينات من الدم.

وأشارت النتائج أن مشتركي المجموعة الأولى، أي من تناولوا عصير الكرز انخفض لديهم ضغط الدم بحوالي 7 mmHg، وذلك بعد ثلاث ساعات من استهلاك العصير، وذلك مقارنة بالمجموعة الثانية الذين تناولوا عصير فواكه مختلف.

وأفاد الباحثون أن المشتركين الذين عانوا من ارتفاع أكبر في ضغط حصلوا على فائدة أكبر من تناول عصير الكرز.

وأوضح الباحثون أن هذه النتائج من شأنها أن تساعد في خفض ضغط الدم المرتفع والسيطرة عليه بشكل ملفت، وبالتالي منع الإصابة بالمضاعفات الأخرى الخطيرة المرتبطة بالإصابة بضغط الدم المرتفع.

وكانت قد وجدت دراسات علمية سابقة أن خفض ضغط الدم المرتفع بـ 5- 6 mmHg على مدة زمنية طويلة، يقلل من خطر الإصابة بالسكتة الدماغية بحوالي 38% ومرض القلب التاجي بنسبة وصلت إلى 23%.

ويعتقد الباحثون أن الأحماض الفينولية Phenolic acids ومركبات أخرى متواجدة في الكرز هي المسؤولة عن دوره في خفض ضغط الدم المرتفع، حيث كانت مستوياتها عالية جداً لدى المشتركين الذين استفادوا من تناول عصير الكرز.

وأكد الباحثون ان فوائد تناول عصير الكرز لا تتوقف عند خفض ضغط الدم المرتفع فقط، بل هو يساعد في تحسين جودة النوم وتقليل خطر الإصابة بمرض النقرس بالإضافة إلى مساعدة العضلات في التعافي بعد ممارسة التمارين الرياضية.

نشرت من قبل - الأحد,8مايو2016